عادي

300 اقتراح لإصلاح الاتحاد الأوروبي في مؤتمر حول مستقبله

01:21 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

ستراسبورغ - أ ف ب

خلص المؤتمر حول مستقبل أوروبا، وهو عبارة عن استشارة واسعة النطاق لمواطنين أطلقت قبل عام، إلى أكثر من 300 اقتراح لإصلاح الاتحاد، تمت الموافقة عليها، السبت، خلال الجلسة العامة النهائية في البرلمان الأوروبي.

وتم اختيار 325 اقتراحاً ضمن 49 فئة في نهاية المشاورات التي أطلقت في ربيع 2021، بينها:«توجيه دعم مباشر للزراعة العضوية»، و«وضع معايير دنيا مشتركة للرعاية على مستوى الاتحاد الأوروبي، و»عقد اجتماعات دورية لجمعيات المواطنين«.

وقالت نائبة رئيسة المفوضية الأوروبية، والرئيسة المشاركة في المؤتمر دوبرافكا سويكا في برلمان ستراسبورغ:»توصل الاجتماع العام إلى توافق بشأن الاقتراحات«.ولكن نبّه عضو البرلمان البلجيكي الليبرالي والمشارك في المؤتمر غي فيرهوفشتات من أن»المؤتمر سيكون تاريخياً منذ اللحظة التي ننفذ فيها ما تقرر«.

وبدأت اجتماعات 800 مواطن أوروبي، مقسمين إلى مجموعات حول مواضيع مختلفة، في سبتمبر/ أيلول الماضي، وانتهت في بداية العام.وقدّم أكثر من 50000 مشارك اقتراحات على المنصة المتاحة عبر الإنترنت ب 24 لغة والتي ستبقى مفتوحة حتى 9 مايو/ أيار المقبل.

تزامناً، نظمت فرنسا مشاورات مع مواطنيها.ورغم تأخر انطلاقه بسبب مفاوضات صعبة بين المؤسسات الأوروبية الثلاث (المفوضية والمجلس والبرلمان) والأزمة الصحية، أنجز المؤتمر عمله في الوقت المحدد، أي أثناء ترؤس فرنسا للمجلس الأوروبي.

وبعد مرور عام على حفل الإطلاق في ستراسبورغ، يُختتم المؤتمر في البرلمان الأوروبي في 9 مايو/ أيار، يوم»عيد أوروبا".

وسيُسلّم التقرير النهائي إلى رؤساء المؤسسات الأوروبية الثلاث، وكذلك الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"