عادي

ألم الثدي.. هل هو عارض خطير؟

22:36 مساء
قراءة 3 دقائق

د. منة الله توفيق
ألم الثدي أكثر الأعراض شيوعاً بين كل أعراض أمراض الثدي. أغلب النساء المترددات على عيادة الثدي يعانين هذا الألم بنسبة 70 إلى 80 % ويسبب لهن توتراً بالغاً وقلقاً.

ويكون ألم الثدي إما بشكل متقطع ودوري أو بشكل مستمر ويمكن أن يصاحبه إحساس بالثقل وزيادة بسيطة في حجم الثدي أو تصاحبه وخزات مثل «شكة الدبابيس».

هل هو عرض خطير؟ ألم الثدي وما يصاحبه من أعراض أخرى الأعراض الخطيرة ولكن يجب استشارة الطبيب.

ما هي الأعراض إلى تعتبر خطيرة وتُوجِب استشارة الطبيب فوراً؟ تغيير في شكل الحلمة حيث تصبح مشدودة للداخل بشكل مستمر (يوجد عيب خلقي شهير عند بعض النساء سواء في ثدي واحد أو الاثنين حيث تكون الحلمة مشدودة للداخل منذ الصغر أو من وقت البلوغ ليس هذا المقصود حيث لا يعتبر هذا تغييراً في الحلمة)، نزول دم أحمر من الحلمة، ظهور كتلة في الثدي، تغيير في شكل الثدي (ظهور ندبة أو شدة في الجلد من الداخل أو ظهور نتوء أو بروز).

أكثر من 80% من أورام الثدي الخبيثة لا تسبب الألم؛ لأنها من الأمراض الصامتة لذلك دائماً نوصي بأن الوقاية خير من العلاج.

كيف تكون الوقاية من سرطان الثدي أو وسيلة للتشخيص قبل ظهور هذه الأعراض؟ إن «الماموجرام» الحديث ثلاثي الأبعاد يستطيع الكشف المبكر عن سرطان الثدي قبل ظهور الأعراض أو الكتلة بعام كامل، فهو الجهاز الوحيد الذي يستطيع الكشف عن التكلسات والتغيير في أنسجة الثدي لذلك نوصي بعمل الماموجرام مرة سنوياً.ما هو السن الموصى به لبدء عمل «الماموجرام» مرة سنوياً؟ من سن 30 سنة عند وجود تاريخ عائلي قوي ومبكر لسرطان الثدي، ومن 40 سنة إذا لم يوجد تاريخ عائلي لسرطان الثدي من ناحية الأم والخالات وبنات الخالات.

إذن ما هي الأنواع الشائعة لآلام الثدي التي تعتبر غير مقلقة ولكن تجب زيارة العيادة للتأكد؟ آلام الثدي الدورية المصاحبة للتبويض أو الدورة الشهرية وهي تحدث قبل أو أثناء الدورة وتقل بعدها، الألم العضلي نتيجة للتمرينات أو حمل الأشياء الثقيلة وهو مستمر ويمكن أن يزيد مساء، بسبب نقص في الفيتامينات الأساسية مثل الحديد وفيتامين د والكالسيوم، ونتيجة أي علاج هورموني.

هل توجد طريقة لتخفيف ألم الثدي؟ يجب العلم أننا نوصى بزيارة عيادة الثدي واستشارة المتخصصين قبل البدء بأي علاج منزلي وعمل الفحوص اللازمة على حسب العمر والتاريخ العائلي حتى نتأكد أنها آلام عادية وليست خطيرة أو عرضاً لشيء خطير. بعد التأكد من أنها آلام عادية يمكن استخدام المسكنات وعمل فحص الفيتامينات وإذا كان بها نقص يتم تعويضها. أيضاً استخدام الكمدات الدافئة.

وبصفتي عضواً في الجمعية الأوروبية لأمراض الثدي، فإن أحدث توصياتها تم الإعلان عنها يوم 8 مارس/آذار 2022 احتفالاً بيوم المرأة العالمي، ومنها:الاهتمام بذوات الثدي الكثيف بصفة خاصة على اعتبار أنهن يمثلن خطورة في الكشف المبكر عن سرطان الثدي من ناحية أنهن سيعتمدن أكثر على التصوير الطبي لصعوبة عمل الفحص السريري أو الشهري نظراً لكثافة الثدي. وأوصت الجمعية باستخدام التصوير بالصبغة إما باستخدام الرنين المغناطيسى أو «الماموجرام بالصبغة» في الكشف المبكر عند هؤلاء النساء.
أخصائية أشعة الثدي
أن أم سي رويال - الشارقة

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"