عادي
«الناتو» يجري سلسلة مناورات واسعة في جناحه الشرقي

روسيا تدمر شحنة أسلحة أمريكية وأوروبية قرب أوديسا

00:30 صباحا
قراءة 3 دقائق
1
1
1

قصفت القوات الروسية أسلحة أمريكية في مطار قرب مدينة أوديسا، وأعلنت عن إجلاء مدنيين من منطقة مصنع «آزوفستال» في ماريوبول، وقدرت كييف عددهم بحوالي 100 شخص تحت رعاية الأمم المتحدة، واتهمت موسكو القوات الأوكرانية بقصف مدنيين في خيرسون ونقطة حدودية روسية.

تدمير شحنة أسلحة أمريكية

 قالت وزارة الدفاع الروسية أمس الأحد، استخدمت صواريخ «أونيكس» عالية الدقة لضرب مرآب طائرات في مطار عسكري به أسلحة وذخائر وردت من الولايات المتحدة ودول أوروبية، كما دمرت المدرج، وذلك بعد أن اتهمت أوكرانيا موسكو بتدمير مدرج شيد حديثاً في مطار أوديسا الرئيسي. 

وذكرت وزارة الدفاع الروسية أيضاً أن أنظمة دفاعها الجوي أسقطت مقاتلتين أوكرانيتين من طراز سوخوي-24إم فوق منطقة خاركيف.

إجلاء مدنيين من«آزوفستال»

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمس الأحد أنه تم إجلاء نحو مئة مدني من مصنع الصلب في ماريوبول حيث يتحصن آخر المقاتلين الأوكرانيين. وأشار الى أن عملية الإجلاء تمت بإشراف الأمم المتحدة والصليب الأحمر.

 وكانت  الدفاع الروسية ذكرت الأحد أنه تم إجلاء نحو خمسين مدنياً أول أمس السبت من منطقة مصنع «آزوفستال» . وأشارت الى انه تم وقف إطلاق النار وفتح ممر إنساني لتسهيل مغادرة مجموعتين من المدنيين المباني السكنية المجاورة لمنطقة المصنع. وأفادت أنه تم نقل المدنيين الى بيزيمينوي وهي بلدة تقع شرق ماريوبول في منتصف الطريق بين المدينة الساحلية والحدود الروسية. وأكدت السلطات الروسية تأمين «المأوى والطعام والرعاية الطبية اللازمة لجميع المدنيين»..

وكان جنود أوكرانيون يحرسون موقع آزوفستال ذكروا السبت أنه تم إجلاء عشرين مدنياً من بينهم أطفال على أمل أن يكون ذلك باتجاه زابورجيا وهي منطقة تسيطر عليها القوات الأوكرانية.

قصف أوكراني على كورسك وخيرسون

قال حاكم منطقة كورسك بغرب روسيا إن عدة قذائف أطلقت من اتجاه أوكرانيا وأصابت نقطة تفتيش بالقرب من الحدود ولم يسفر عن سقوط ضحايا أو حدوث أضرار.

وقالت روسيا الأحد إن قصفاً أوكرانياً تسبب في سقوط قتلى ومصابين من المدنيين في منطقة خيرسون جنوب أوكرانيا. واتهمت القوات الأوكرانية بقصف مدرسة وحضانة ومقبرة في قريتين في منطقة خيرسون.

وقال الجيش الأوكراني في إفادة الأحد إن القوات الروسية تحاول شق طريقها لتتجاوز الحدود الإدارية لخيرسون وتمهد الطريق لشن هجمات على مدينتي ميكولاييف وكريفي ريه.

حشد المزيد من القوات

تسعى موسكو في الشرق لفرض سيطرتها الكاملة على منطقة دونباس في أوكرانيا حيث يسيطر انفصاليون مدعومون من روسيا بالفعل على لوغانسك ودونيتسك. وقال زيلينسكي إن روسيا «تحشد المزيد من القوات لشن هجوم جديد على جيشنا في شرق البلاد» و«تحاول زيادة الضغط في دونباس».

وفي بلدة دوبروبيليا في دونيتسك، تسببت القوة التدميرية لضربة وقعت السبت في تفجير نوافذ مبنى سكني وتركت حفرة كبيرة في الفناء. ولقي شخص واحد حتفه في الضربات الروسية على منطقة لوغانسك .

مقتل دنماركي 

 أفادت وزارة الخارجية الدنماركية بمقتل دنماركي أثناء وجوده في أوكرانيا، بحسب ما أوردت في بيان نقلاً عن عائلته.

وأفاد التلفزيون العام «تي في 2» عن اختفاء شاب يبلغ 25 عاماً في أوكرانيا، وقدّمه على أنه عضو في «الفيلق الدولي» الذي يقاتل إلى جانب القوات الأوكرانية.

وبحسب التقرير، كان الشاب ضمن مجموعة من ثمانية مقاتلين شاركوا في معارك بمدينة ميكولايف الثلاثاء وقضى ستة منهم خلالها.

وقالت الخارجية الدنماركية في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى وكالة فرانس برس إنه «بناء على المعلومات المتاحة، تعرفت الأسرة الى الشخص المعني، ومن ثم اعتبرته ميتاً».

ووفق السفارة الأوكرانية في كوبنهاجن، سافر نحو 100 دنماركي إلى أوكرانيا للمشاركة في القتال ضد القوات الروسية في منتصف مارس/ آذار.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"