عادي

مؤسسة النفط الليبية تُحذر من كارثة بيئية في الزويتينة

01:31 صباحا
قراءة دقيقتين
مقر المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا

حذرت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، أمس السبت، من حدوث كارثة بيئية وشيكة بميناء الزويتينة النفطي، مناشدةً كل من يهمه الأمر السماح لها بتشغيل الميناء فوراً؛ لتخفيف المخزون والحصول على سعات تخزينية، فيما استبعد قائد العملية الأوروبية في البحر المتوسط «إيريني» ستيفانو توركيتّو توقف عمليات تهريب النفط في ليبيا «قريباً»، في حين أعرب رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب ، يوسف العقوري،عن استنكاره لموقف الحكومة الجزائرية.

وناشدت المؤسسة «كل من يهمه الأمر السماح للمؤسسة بتشغيل الميناء فوراً، أو على أقل تقدير السماح لنا بشحن شحنة واحدة لتخفيف المخزون والحصول على سعات تخزينية إضافية بالميناء لاستيعاب ما هو موجود بالخط».

وكشفت عن فقدان «الكثير من السعات التخزينية وبالتالي لن نستطيع أن نقوم بتخزين كل الكمية ومهددون بفقدان كمية الخام والخط الناقل له نظراً لطبيعته الشمعية أو تسرب النفط الخام من الخزانات الموجودة بالميناء وبالتالي حدوث كارثة بيئية».

من جهة أخرى، استبعد قائد العملية الأوروبية في البحر المتوسط «إيريني» ستيفانو توركيتّو توقف عمليات تهريب النفط في ليبيا «قريباً»، حسبما ذكرت وكالة (نوفا) الإيطالية للأنباء.

ونقلت «نوفا» عن «توركيتّو» قوله خلال حلقة نقاشية بعنوان «مكافحة الاتجار غير المشروع في وسط البحر الأبيض المتوسط والساحل وخليج غينيا»، والتي نظمتها «إيريني» وممثلة الاتحاد الأوروبي لمنطقة الساحل إيمانويلا ديل ري الخميس «من المتوقع ألا يتوقف تهريب النفط في ليبيا في أي وقت قريب».

وأكد أن استمرار وجود المنظمات الإجرامية المتورطة في الاتجار غير المشروع وتوقعات الربح يجعل من المتوقع ألا يتوقف تهريب النفط الليبي في المدة القريبة، مشيراً إلى تنامي هذه الظاهرة مع تفاقم حالة عدم الاستقرار في أعقاب الحرب الأهلية التي شهدتها ليبيا عام 2011.

إلى ذلك، أعرب رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الليبي، يوسف العقوري، عن استنكاره لموقف الحكومة الجزائرية.

ونشرت صفحة مجلس النواب بموقع «فيسبوك»أمس السبت، بياناً للعقوري اعتبر فيه «إصرار الجزائر على الاعتراف بحكومة الوحدة الوطنية برئاسة، عبد الحميد الدبيبة، ورفض الحكومة التى اختارها البرلمان برئاسة، فتحي باشاغا تدخلاً في الشأن الداخلي الليبي، وتجاوزاً لقرارات السلطة المنتخبة ومساساً بالوحدة الوطنية لليبيا».وعبر العقوري عن استيائه من الموقف الجزائري ووصفه ب«غير الداعم لاستقرار الشعب الليبي».

وناشد العقوري، العقلاء في الجزائر إلى تغليب صوت العقل ولعب دور إيجابي لصالح الشعب الليبي في هذه الفترة الصعبة التي يمر بها.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"