عادي
الأمم المتحدة تؤكد أن العملية «مستمرة»

موسكو تعلن إجلاء عشرات المدنيين من ماريوبول

20:44 مساء
قراءة دقيقتين

موسكو - أ ف ب

أعلنت موسكو أنه تم إجلاء أربعين مدنياً، الأحد، من مصنع آزوفستال في مدينة ماريوبول إلى مناطق تحت سيطرة روسيا، وفق وكالتي تاس وريا نوفوستي للأنباء، بينما أكدت الأمم المتحدة أن إجلاء المدنيين من المنطقة مستمر.

ونُقل 18 رجلاً و14 امرأة وثمانية أطفال من ماريوبول إلى جمهورية دونيتسك المعلنة من جانب واحد يسيطر عليها الانفصاليون الموالون لروسيا، وفق مراسل لوكالة تاس.

وبحسب مراسل ريا نوفوستي، نقل الأشخاص الذين تم إجلاؤهم إلى مخيم في بلدة بيزيمينوي شرق ماريوبول، في منتصف الطريق بين المدينة الساحلية والحدود الروسية. وبحسب المصدر ذاته، ساعد الصليب الأحمر والأمم المتحدة في عملية الإجلاء.

وقال المتحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية ينس ليركه في رسالة، الأحد، إن «الأمم المتحدة تؤكد أن عملية الإجلاء مستمرة في مجمع آزوفستال للصلب بالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر وأطراف النزاع»، موضحاً أنه «لا يمكنه الإدلاء بأي تفاصيل أخرى لأسباب أمنية».

وأضاف ينس ليركه أن «قافلة إجلاء المدنيين انطلقت في 29 إبريل/نيسان قطعت حوالي 230 كيلومتراً ووصلت إلى المجمع في ماريوبول صباح السبت، بالتوقيت المحلي».

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق، الأحد، أن نحو 50 مدنيا نُقلوا، السبت، من منطقة مصنع آزوفستال حيث يتحصن مئات من المقاتلين الأوكرانيين.

وأعلنت الوزارة عبر تطبيق تلغرام أنه «في 30 إبريل/نيسان بعد وقف إطلاق الناروفتح ممر إنساني، غادرت مجموعتان من المدنيين المباني السكنية المجاورة لمنطقة مصنع آزوفستال للمعادن».

وأضافت «في فترة ما بعد الظهر خرج 25 من السكان»، وتابعت «عصراً غادرت مجموعة ثانية تضم 21 شخصاً تم نقلهم إلى بيزيمينوي الواقعة تحت سيطرة روسيا».

وأكدت السلطات الروسية تأمين المأوى والطعام والرعاية الطبية اللازمة لجميع المدنيين.

وفي تسجيل فيديو نشرته وزارة الدفاع الروسية تظهر قافلة سيارات وحافلات تسير في الظلام تحمل حرف «زد» الذي أصبح رمزًا للقوات المسلحة الروسية في هذا النزاع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"