عادي

وارين بافيت: المال مثل الأكسجين.. إذا اختفى ينتهي كل شيء

12:31 مساء
قراءة دقيقتين
وارين بافيت

أجاب الملياردير الأمريكي وارين بافيت، رئيس مجلس إدارة شركة «بيركشير هاثاوي»، على أسئلة تلقاها خلال أول اجتماع سنوي غير افتراضي للشركة منذ عام 2019، أقيم في ساحة بوسط مدينة أوماها بولاية نبراسكا الأمريكية. وقد انضم إليه أيضاً نائب الرئيس جريج أبيل الذي اختير رئيساً تنفيذياً خلفاً لبافيت.

جاء الاجتماع بعد أن كشفت الشركة عن أنها جمعت أسهماً تجاوزت قيمتها 51 مليار دولار في الربع الأول، منها حصة أكبر في شركة «شيفرون كورب»، في حين توقفت في الوقت الحالي عن عمليات إعادة الشراء فيما يتعلق بالأسهم التي تمتلكها.

وأعلنت «بيركشير» أيضاً أن الأرباح التشغيلية لم تتغير كثيراً في الربع الأول؛ إذ تمكن العديد من الشركات من زيادة الإيرادات على الرغم من اضطرابات سلاسل التوريد الناجمة عن السلالة «أوميكرون» المتحورة من فيروس «كورونا» وأحداث أوكرانيا.

وعبّر بافيت في رسالته السنوية للمساهمين في فبراير/شباط الماضي، عن أسفه لقلة فرص الاستثمار.

ودفع ذلك أحد المساهمين إلى سؤاله عما تغير في شهر مارس/آذار عندما اشترت «بيركشير»، 14.6 في المئة من شركة «أوكسيدنتال بتروليوم» ووافقت على دفع 11.6 مليار دولار لشركة التأمين «أليجيني كورب».

ورد بافيت بالقول إن الأمر بسيط، موضحاً أنه صار مهتماً بأوكسيدنتال بعد قراءة تقرير لأحد المحللين وبأليجيني بعد رسالة تلقاها من رئيسها التنفيذي.

وقال: «الجنون ينتاب الأسواق، وأحياناً تحصل «بيركشير» على فرصة للقيام بشيء ما. ليس لأننا أذكياء. أعتقد بأننا عقلاء. من المهم الاحتفاظ بما يكفي في متناول اليد».

وأضاف: «سيكون لدينا دائماً الكثير من المال... إنه مثل الأكسجين موجود طوال الوقت، لكن إذا اختفى لبضع دقائق، ينتهي كل شيء». (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"