عادي

الزواحف وخطر الانقراض

20:54 مساء
قراءة دقيقتين
رؤى وأفكار
رؤى وأفكار

رغم أن الجهود المستمرة على مستوى العالم لحماية الحيوانات والتنوع الأحيائي أسهمت في حماية العديد من أنواع الزواحف، إلا أن أكثر من 21 % من أنواع الزواحف مهددة بخطر الانقراض، وفق دراسة حديثة نشرتها دورية «نيتشر».

والدراسة التي أعدها «الاتحاد الدولي لصون الطبيعة» ومنظمتا «الحفظ الدولية» و«خدمة الطبيعة»، تمثل أول تقييم عالمي لمخاطر انقراض أكثر من 10 آلاف نوع من الزواحف في القائمة الحمراء للاتحاد، وتشير النتائج إلى أن بعض الزواحف، بما في ذلك العديد من أنواع التماسيح والسلاحف، تتطلب جهود حماية عاجلة لإنقاذها من الانقراض.

وفقاً للدراسة، تتوافر تقييمات شاملة لمخاطر الانقراض بالنسبة للطيور والثدييات والبرمائيات، ولكنها لم تتعرض لمخاطر انقراض الزواحف، ويوضح المؤلفون أن العديد من المخاطر التي تواجهها الزواحف مماثلةٌ لتلك التي تواجهها مجموعات الحيوانات الأخرى، مؤكدين أن «جهود الحفظ لحماية هذه المجموعات، بما في ذلك استعادة الموائل والسيطرة على الأنواع الغازية، قد تكون مفيدةً للزواحف أيضاً.

وأجرى الفريق الدولي الذي يضم باحثين من 24 دولة، تحليلًا لاحتياجات الحفاظ على الأنواع على 10196 نوعاً من الزواحف مقارنةً بالثدييات والطيور والبرمائيات، وتشمل الزواحف في الدراسة السلاحف والتماسيح والسحالي والثعابين والتواتارا، وهي النوع الحي الوحيد من سلالة تطورت في العصر الترياسي منذ حوالي 200 إلى 250 مليون سنة.

وقال بروس يونج، الباحث في علم الحيوان في منظمة خدمة الطبية، والمؤلف المشارك في الدراسة: «لأكثر من عقد من الزمان، كنا نعرف حالة حفظ جميع الطيور والثدييات والبرمائيات، وعرفنا أين توجد التركيزات الأكبر للأنواع المهددة، وما هي عوامل الإجهاد الأكثر أهمية، وأدت هذه المعرفة إلى بذل العديد من الجهود للحماية، والآن نعرف أي أنواع الزواحف مهددة بالانقراض، وأين توجد، وما الذي يهددها، ويمكننا أن نكون أكثر كفاءة وفاعلية في جهودنا للحفاظ على الزواحف».

وكشفت نتائج الدراسة أنه على الرغم من أن الزواحف معروفة جيداً بأنها تعيش في الموائل القاحلة مثل الصحاري والأراضي العشبية، إلا أن معظم أنواع الزواحف تستوطن في الموائل الحرجية؛ حيث تعاني، ومعها مجموعات الفقاريات الأخرى، من تهديدات مثل قطع الأشجار وتحويل الغابات إلى الزراعة.

ووجدت الدراسة أن 30 % من الزواحف التي تعيش في الغابات معرضة لخطر الانقراض، مقارنة ب 14 % من الزواحف الموجودة في الموائل القاحلة.

(سيانتفيك أمريكان)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"