عادي

أكثر من 250 مهاجراً عبروا «المانش» خلال يوم واحد

20:04 مساء
قراءة دقيقتين
بحر المانش

لندن: (أ ف ب)

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، الاثنين، رصد أكثر من 250 مهاجراً على متن سبعة قوارب، أثناء عبورها بحر المانش متوجهة إلى المملكة المتحدة، الأحد.

وتضاعف عدد رحلات المهاجرين ثلاث مرات في 2021، وقد يسجل رقماً قياسياً جديداً هذا العام. وللمرة الأولى منذ أحد عشر يوماً أبلغت الحكومة البريطانية التي تُحدِّث البيانات الخاصة برحلات العبور غير الشرعية يومياً، عن وجود قوارب في القناة التي شهدت نهاية نيسان/أبريل، رياحاً عنيفة وأمواجاً عاتية.

وأفادت البحرية البريطانية بأن 254 شخصاً على متن سبعة قوارب عبروا، الأحد، بعد أن تولت منذ منتصف نيسان/أبريل، رصد عمليات الهجرة غير الشرعية عبر المانش، بهدف الكشف عنها بشكل أفضل.

وأظهرت صور نشرتها وسائل إعلام بريطانية استمرار وصول المهاجرين إلى دوفر، الاثنين.

وفي المجموع، وصل نحو سبعة آلاف شخص إلى السواحل البريطانية عن طريق عبور قناة المانش على متن قوارب، وفقاً لإحصاءات وكالة «بي أي» منذ بداية العام. ويشكل ذلك ثلاثة أضعاف حصيلة العام الماضي في الفترة نفسها.

وفي حين جعل رئيس الوزراء بوريس جونسون مكافحة الهجرة غير الشرعية من أولوياته، بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، استمرت عمليات العبور في الازدياد، وتضاعفت ثلاث مرات في 2021، العام الذي شهد مصرع 27 مهاجراً على إثر غرق سفينة نهاية تشرين الثاني/نوفمبر.

واجتاز أكثر من 28500 شخص هذه المنطقة الخطرة في 2021، مقارنة بـ8466 في 2020، و1843 في 2019، و299 في 2018 وفقاً لوزارة الداخلية.

وبهدف ردع الهجرة غير الشرعية، أقرت لندن الأسبوع الماضي، قانوناً مثيراً للجدل بشأن اللجوء يقضي بإرسال المهاجرين وطالبي اللجوء غير الشرعيين إلى رواندا، بعد وصولهم إلى المملكة المتحدة.

وقوبل القانون بسلسلة انتقادات من المنظمات الدولية المدافعة عن حقوق الإنسان. وأعربت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، الأربعاء، عن أسفها لإقرار النص الذي «يقوّض القوانين والممارسات الدولية الموضوعة لحماية اللاجئين».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"