عادي
إصابة شرطي بجروح خطيرة في حادث دهس

إسرائيل تفرض إغلاقاً شاملاً على الضفة وتغلق معابر غزة

01:15 صباحا
قراءة دقيقتين

أعلنت إسرائيل، أمس الأحد، أنها ستفرض إغلاقاً شاملاً على الضفة الغربية وتغلق المعابر الحدودية مع قطاع غزة، خلال فترة الأعياد القادمة في إسرائيل، وذلك لدواع أمنية، فيما أعلنت القوات الإسرائيلية إصابة أحد عناصرها بجروح خطيرة جراء دهسه بسيارة، في مستوطنة «شوهام».

وذكر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، على حسابه في «تويتر»، أمس الأحد، أن هذا الإجراء يأتي «بناء على تقييم الوضع الأمني وتوجيهات المستوى السياسي»، موضحاً أنه يدخل حيز التنفيذ اعتباراً من الساعة الثالثة مساء يوم غد الثلاثاء، الثالث من مايو/أيار، وسيتم إلغاؤه يوم الجمعة، السادس من مايو، «وفق تقييم الوضع الأمني». وتابع أن السلطات الإسرائيلية ستسمح خلال فترة الإغلاق بمرور حالات إنسانية وطبية واستثنائية بناء على موافقة «منسق أعمال الحكومة في المناطق»، المعني بتنسيق الشؤون المدنية في الأراضي الفلسطينية المحتلة. واعتباراً من صباح، أمس الأحد، أغلقت السلطات الإسرائيلية، معبر بيت حانون شماليّ قطاع غزة، بذريعة إطلاق صواريخ من القطاع. وكان من المقرر أن يعبر مئات العمال الفلسطينيين من غزة ممن يحملون تصاريح للعمل في إسرائيل، إلا أن إغلاق المعبر حال دون ذلك.

وتطرق رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت إلى الهجمات الأخيرة خلال جلسة حكومية أسبوعية، أمس الأحد، قائلاً: «تستلزم هذه الموجة من العمليات المسلحة بذل الأجهزة الأمنية قصارى جهودها». وشكر بينيت عناصر الجيش وجهاز الأمن العام «الشاباك» والشرطة، واصفاً إياهم بأنهم «أشخاص لم يزوروا منازلهم تقريباً منذ أسابيع طويلة، في خط التماس والقدس وجنين والمنطقة الشمالية والمنطقة الجنوبية». وتابع: «نحن الذين نتحمل على عواتقنا مهمة الانتصار على هذه الموجة، بينما يُلقى علينا - حكومة إسرائيل ومواطني إسرائيل - واجب الامتنان لكم، ومساندتكم وتقديم كل الدعم والأدوات لكم لكي تنجحوا».

من جهة أخرى، قالت هيئة البث الإسرائيلي «كان»، إن الشرطي الجريح في مستوطنة «شوهام» أصيب في حادث دهس خلال مطاردته سيارة مسروقة. وقالت الشرطة الإسرائيلية، إن عمليات البحث عن المركبة والسائق جارية باستخدام مروحيات، كما تم نشر حواجز في مكان الحادث. وأوضحت الشرطة، في بيان لها، أنها «شرعت بأنشطة مسح وتفتيش، في أعقاب تلقي بلاغ عن سيارة مسروقة من اللد، حيث قامت الشرطة خلال أنشطة المسح والتمشيط، بإقامة عدد من الحواجز على طول طريق هروب سائق السيارة». وذكرت الشرطة أنه «وفق الشبهات، صدم سائق السيارة المسروقة شرطياً وأصابه بجروح خطيرة، وأحيل (الشرطي) إلى مركز تل هشومير الطبي». وقالت وسائل إعلام إسرائيلية، إنه «يشتبه في أنه حادث إجرامي وليس حادثاً قومياً». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"