عادي

بكين قلقة من تزايد التوترات في شبه الجزيرة الكورية

17:33 مساء
قراءة دقيقة واحدة
سيؤول - رويترز
قال المبعوث الصيني لشؤون شبه الجزيرة الكورية لدى وصوله لإجراء محادثات في سيؤول هذا الأسبوع: إن بكين تشعر بقلق بشأن الوضع المتوتر في شبه الجزيرة الكورية، مضيفاً أنه لا بد من معالجة مظاهر التوترات وأسبابها الجذرية.
وأجرت كوريا الشمالية سلسلة من تجارب الأسلحة هذا العام ابتداء من الصواريخ الفرط صوتية إلى الصواريخ الباليستية العابرة للقارات وسط تعثر محادثات نزع السلاح النووي.
ولم تكن كوريا الشمالية قد أجرت تجارب لصواريخ باليستية عابرة للقارات أو أسلحة نووية منذ عام 2017. ويقول مسؤولون في سيؤول وواشنطن: إن هناك مؤشرات على استعدادات لإجراء تجربة نووية جديدة.
وأوضح ليو شياو مينغ، الممثل الخاص للحكومة الصينية لشؤون شبه الجزيرة الكورية للصحفيين في مطار سيؤول في ساعة متأخرة من مساء، الأحد، أنه «يجب الاعتراف بالمخاوف المشروعة والمنطقية لجميع الأطراف من أجل التوصل إلى تسوية سياسية».
وأضاف في تصريحات على «تويتر»، «ندعو جميع الأطراف إلى التحلي بهدوء وضبط النفس، ولا نوافق على أفعال أي طرف يمكن أن تؤدي إلى تصعيد التوتر».
ومن المقرر أن يلتقي ليو في أول زيارة له إلى كوريا الجنوبية منذ توليه منصبه في إبريل/ نيسان 2021 بنظيره الكوري الجنوبي، المبعوث النووي نوه كيو دوك، الثلاثاء.
وذكرت وكالة أنباء «يونهاب»، أنه من الممكن أن يلتقي أيضاً بممثلي الرئيس الكوري الجنوبي المنتخب يون سوك يول الذي سيتولى منصبه في العاشر من مايو/ أيار.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"