يوم كوكب الزهرة أطول من عام.. لماذا؟

كوكب الزهرة

توصلت دراسة جديدة إلى أن الغلاف الجوي الكثيف والعاصف لكوكب الزهرة هو السبب في أن اليوم على هذا الكوكب الحارق أطول من عام. والزهرة عالم غريب وغير مضياف، وهو بحجم الأرض، ويدور حول الشمس في نحو ثلثي المسافة بين كوكبنا والنجم.

ويحيط بالكوكب غلاف جوي كثيف وسام من ثاني أكسيد الكربون وحمض الكبريتيك، ويواجه ظاهرة الاحتباس الحراري الجامحة التي ترفع درجات الحرارة على سطحه إلى 900 درجة فهرنهايت (475 درجة مئوية) ما يمنع الحياة.

وأشارت الدراسة، التي أجراها ستيفن كين، عالم الفيزياء الفلكية في جامعة كاليفورنيا، إلى أن الغلاف الجوي للزهرة السميك والعاصف قد يكون السبب.

وقال كين في بيان: «نعتقد أن الغلاف الجوي طبقة رقيقة ومنفصلة تقريباً على قمة كوكب لها تفاعل ضئيل مع الكوكب الصلب. الغلاف الجوي القوي لكوكب الزهرة يعلمنا أنه جزء أكثر تكاملاً من الكوكب ويؤثر في كل شيء على الإطلاق، حتى في مدى سرعة دوران الكوكب».

ويقترح كين أنه من دون الغلاف الجوي، فإن دوران الزهرة سيتسارع إلى معدل يتناسب مع مداره حول الشمس، وهي ظاهرة تُعرف باسم الانغلاق المداري أو التقييد المدِّي.

وتخضع الأجرام السماوية المقيدة تدريجياً لتأثير الجاذبية لجسم أكبر بكثير. وتحافظ جاذبية الجسم الأكبر على تزامن فترة دوران الجسم الأصغر مع مداره حول الجسم الأكبر.

وقال كين في البيان: إن «الرياح السريعة للغاية تتسبب في سحب الغلاف الجوي على طول سطح الكوكب أثناء دورانه، ما يؤدي إلى إبطاء دورانه مع تخفيف قبضة جاذبية الشمس».

ومن المفارقات أن الشمس نفسها تعمل كقوة تمكن الغلاف الجوي من كبح جماح المد والجزر، كما قال كين.