عادي
أشاد بتجاوب قيادتي الإمارات والسعودية في دعم الاستقرار

العليمي يجدد التمسك بالهدنة وقواعد التوافق في اليمن

01:00 صباحا
قراءة دقيقتين
b

عدن: «الخليج»

جدد رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، الدكتور رشاد محمد العليمي، تمسك القيادة السياسية وحكومته بالهدنة الأممية ودعا إلى ضرورة احترامها والالتزام ببنودها، وتوفير كل الظروف لإنجاحها. ووعد، في خطاب له، مساء الأحد، من مدينة عدن، بمناسبة عيد الفطر المبارك، «بأن القادم سيكون أفضل لعدن ومنها لكل اليمن الكبير والعظيم»، مجدداً «التمسك بقواعد التوافق والشراكة والبناء في سبيل استعادة الدولة وإعادة مؤسساتها وإصلاح الخلل أينما كان».

وقال د. العليمي إن زيارته وأعضاء المجلس الرئاسي إلى كل من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة «كانت زيارتين ناجحتين بكل المقاييس، لمسنا من خلالهما مدى الحرص الأخوي الصادق على امن واستقرار اليمن أرضاً وإنساناً، ولقيت همومنا وتطلعات شعبنا التي حملناها اليهم تجاوباً أخوياً عالياً، وتأكيداً كبيراً على الوقوف مع الشعب اليمني والدولة اليمنية لاسيما في المجال الاقتصادي والتنموي والأمني والذي ستكون له آثاره الإيجابية على أبناء شعبنا، الذين يستحقون حياة أفضل بعد أن أنهكتهم هذه الحرب التي أشعلتها ميليشيات الحوثي الانقلابية».

وأضاف: «لقد وضعت الزيارتان للأشقاء في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات المتحدة خريطة طريق واضحة لدعم مسارات إعادة التأهيل في الخدمات والاقتصاد، فالدعم المخصص للبنك المركزي قيد التنفيذ الفعلي، وتم الاتفاق على التشكيل الفوري للجان مشتركة تتولى متابعة تنفيذ التعهدات في مجالات الكهرباء والطاقة والصحة والطرق والمياه والسدود أو في الجوانب الأمنية والعسكرية». وحيّا د. العليمي، مجدداً، «أشقاءنا الكرام في المملكة والإمارات على مواقفهم الدائمة إلى جانب اليمن واليمنيين فمواقفهم العظيمة والكبيرة منذ البداية ستبقى حاضرة في ذاكرة الشعب اليمني».

وأشار إلى أن «السعي لتحقيق السلام الدائم والمستدام كان حاضراً في كل نقاشاتنا، فرغم كل الخروق التي ارتكبتها ميليشيات الحوثي، أكدنا ونؤكد تمسكنا بالهدنة وندعو لضرورة احترامها والالتزام ببنودها، وسنعمل بكل جدية لتوفير كل الظروف لإنجاحها لاسيما تلك المرتبطة بتخفيف معاناة أبناء شعبنا وحريتهم في التنقل سواء عبر مطار صنعاء أو في تعز المحاصرة وكل المحافظات التي يعاني أبناؤها معاناة إنسانية، بل إننا وبكل وضوح نتوق إلى سلام دائم وعادل وشامل ينهي هذه الكارثة ويبنى على المرجعيات الثلاث ليؤسس لمستقبل آمن لكل أبناء الشعب اليمني».

بدوره جدد وزير الخارجية أحمد عوض بن مبارك حرص الحكومة على تثبيت هدنة الأمم المتحدة والالتزام بكافة بنودها، وأكد ضرورة تخصيص عائدات موانئ الحديدة لدفع مرتبات الموظفين.

وقال بن مبارك، في تغريدة له على تويتر، فجر أمس الاثنين، إنه تحدث هاتفياً مع المبعوث الخاص للأمين العام هانس غرودنبرج «لمناقشة المستجدات في اليمن». وجدد حرص حكومة بلاده على تثبيت الهدنة وأهمية احترام كافة بنودها خاصة تشغيل رحلات مطار صنعاء وفتح طرق تعز. كما أكد الوزير اليمني «ضرورة تخصيص عائدات موانئ الحديدة لدفع مرتبات الموظفين».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"