عادي

رئيس أركان الجيش الروسي تفقّد جبهة دونباس في أوكرانيا

15:34 مساء
قراءة دقيقتين
1

واشنطن - أ ف ب

تفقّد رئيس أركان الجيش الروسي الجنرال فاليري غيراسيموف جبهة دونباس في أوكرانيا الأسبوع الماضي، وفق ما قال مسؤول في «البنتاغون» الاثنين، لكن تعذّر تأكيد صحة تقارير أفادت بأنه أصيب في هجوم أوكراني.

وقال مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأمريكية: «ما يمكننا أن نؤكده هو أننا نعلم أنه أمضى الأسبوع الماضي أياماً عدة في دونباس. لا نعتقد أنه لا يزال هناك».

وأضاف أن وزارة الدفاع الأمريكية تعتقد أنه «غادر وعاد إلى روسيا»، لافتاً إلى أنه «لا يمكننا أن نؤكد صحة تقارير أفادت بأنه أصيب».

وأوردت تقارير نقلاً عن مسؤولين أوكرانيين أن القوات الأوكرانية قصفت السبت مركز قيادة في إيزيوم زاره غيراسيموف، رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الروسية، للقاء كبار القادة الميدانيين. لكن يبدو أن غيراسيموف كان قد غادر عندما نفّذت الضربة.

ويُعتقد أن غيراسيموف كان يجري جولة على خط الجبهة للاطّلاع على الأوضاع الميدانية وحشد قواته بعدما فشلت في السيطرة على كييف في الشمال الأوكراني، وبعد إطلاق حملة للسيطرة على منطقتي دونيتسك ولوغانسك في شرق أوكرانيا.

وفي إحاطة يومية حول الحرب الدائرة في أوكرانيا، قال المسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية الاثنين إن القوات الروسية تحقق تقدّماً طفيفاً وتخوض معارك عنيفة مع القوات الأوكرانية في المنطقة.

وقال المسؤول: «لا نزال نشهد أدنى قدر من التقدّم من جانب القوات الروسية في دونباس. لقد حققوا مكاسب ضئيلة شرقي إيزيوم وبوبامسنا في لوغانسك أوبلاست».

وأوضح مسؤولون أوكرانيون أن الروس يسيطرون على قرى ثم يستعيدها منهم مقاتلون أوكرانيون.

وأشار مسؤول البنتاغون إلى أن الجهود التي تبذلها روسيا على الأرض «باهتة جداً ومتفاوتة جداً»، لكنه لم يقّدم المسؤول أي تقييم لوضع القوات الأوكرانية.

وأوضح المسؤول أن إمداد الولايات المتحدة والحلفاء الغربيين أوكرانيا بالأسلحة، بما في ذلك المدفعية الثقيلة وأنظمة الرادار والطائرات المسيّرة الهجومية، يتواصل بوتيرة سريعة.

وفي الساعات الأربع والعشرين الأخيرة حطّت قرب أوكرانيا 24 طائرة محمّلة بأسلحة أمريكية، ومن المقرر أن تحط 11 طائرة إضافية في الساعات الأربع والعشرين المقبلة، وفق مسؤولين.

بالإضافة إلى ذلك، حطّت في نقاط توصيل رئيسية 23 طائرة شحن محمّلة بأسلحة وإمدادات قتالية أرسلتها خمس دول.

من جهته، قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري مدفيديف، إن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، لا يريد تسوية سلمية، ويسعى للاستمرار في استجداء الغرب للحصول على المال والسلاح.

وأضاف مدفيديف على قناته في «تلغرام»: «زيلينسكي لا يحتاج إلى أي معاهدة سلام. بالنسبة له، السلام هو نهايته».

وأكد أن هذه النهاية يمكن أن تكون «إما سريعة، من النازيين، الذين سيعلقونه على فرع شجرة، للتواطؤ مع موسكو، أو نهاية أبطأ، من قبل المنافسين الذين سينجزون عزله كرئيس خسر الحرب»، لافتاً إلى أن «هذا ما أكده العديد من المحيطين به، والذين يؤكدون أنه لن تكون هناك معاهدة سلام».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"