عادي

مسؤول صيني يتعهد بدور بناء حول «النووي» الكوري

13:21 مساء
قراءة دقيقتين
سيؤول- رويترز
قال المبعوث الصيني لشؤون شبه الجزيرة الكورية، الثلاثاء، إن بلاده ما زالت ملتزمة بالقيام بدور بناء في حل المسألة النووية في كوريا الشمالية، وذلك بعد أسبوع من تعهد بيونج يانج بتطوير قواتها النووية «بأسرع وتيرة ممكنة».
وأدلى ليو شياو مينغ، الممثل الخاص للحكومة الصينية لشؤون شبه الجزيرة الكورية بهذه التصريحات خلال اجتماع مع نظيره الكوري الجنوبي نوه كيو دوك في سيؤول وفقاً لما ذكرته وزارة الخارجية الكورية الجنوبية.
وكان زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون قد تعهد الأسبوع الماضي بتسريع وتيرة تطوير الترسانة النووية في بلاده، وذلك خلال عرض عسكري ضخم، في حين ما زالت محادثات نزع السلاح النووي مع الولايات المتحدة متعثرة.
وقالت الوزارة: إن نوه أبدى قلقه بشأن تجارب الشمال الصاروخية في الفترة الأخيرة وأنشطته لإعادة تشغيل موقع بونجي-ري للتجارب النووية وطلب من بكين لعب دور لإعادة بيونج يانج للحوار.
وأضافت الوزارة في بيان صحفي: «اتفق الجانبان على مواصلة الاتصالات الاستراتيجية الوثيقة بين كوريا الجنوبية والصين بشأن قضايا شبه الجزيرة الكورية».
وكثفت بيونج يانج في الفترة الأخيرة تجارب الأسلحة واستأنفت في مارس/ آذار تجارب الصواريخ الباليستية العابرة للقارات لأول مرة منذ 2017. ويقول مسؤولون من سيؤول وواشنطن إنها ربما تحضر كذلك لجولة جديدة من التجارب النووية.
وقال ليو، الأحد، إن بكين تشعر بالقلق إزاء الوضع المتوتر في شبه الجزيرة الكورية، لكنه أضاف أن أساس حل القضية بيد كوريا الشمالية والولايات المتحدة.
وتأتي زيارته لسيؤول، وهي أول زيارة يقوم بها لكوريا الجنوبية منذ توليه منصبه في إبريل/ نيسان 2021، قبل أيام من تولي الرئيس الكوري الجنوبي المنتخب يون سوك يول منصبه في العاشر من مايو/ أيار. ومن المقرر أن يزور الرئيس الأمريكي جو بايدن سيؤول في 21 مايو/ أيار لإجراء محادثات مع يون.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"