عادي

الجنرال الأمريكي كريستوفر كافولي قائداً عسكرياً جديداً لـ «الناتو»

23:30 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الناتو

بروكسيل - أ ف ب

أعلن حلف شمال الأطلسي «الناتو» الثلاثاء تعيين الجنرال في الجيش الأمريكي كريستوفر كافولي قائداً أعلى لقوات الحلفاء في أوروبا، وسط تصاعد التوتر بسبب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

ووافق مجلس شمال الأطلسي على تعيينه وسيخلف الجنرال تود د. وولترز خلال حفل تسلم وتسليم هذا الصيف في المقر العام الكبير للقوات الحليفة في أوروبا قرب مونس في بلجيكا.

ووُلد كريستوف كافولي، وهو ابن ضابط إيطالي أمريكي، خلال الحرب الباردة في مدينة فورتسبورغ بألمانيا الغربية ونشأ في قواعد عسكرية بسبب تنقل والده.

ويجيد اللغة الروسية، وهو في الخدمة منذ عام 1987 ويقود القوات الأمريكية في أوروبا وإفريقيا ومقرها العام في فيسبادن بألمانيا منذ العام 2020.

وكافولي متزوج وأب لولدين وخريج جامعة برينستون. خدم عدة مرات في أفغانستان. كما قاد الجيش الأمريكي في أوروبا من كانون الثاني/ يناير 2018 إلى تشرين الأول/ أكتوبر 2020 قبل أن يتولى القيادة المشتركة لأوروبا وإفريقيا.

وعلى القائد العسكري لمنظمة حلف شمال الأطلسي أن يكون ضابطاً أمريكياً لأن أوروبا تعين الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، وحالياً هو النرويجي ينس ستولتنبرغ الذي أعيد تعيينه بسبب الحرب في أوكرانيا.

ويعد القائد الأعلى للقوات الحليفة في أوروبا أحد القائدين الاستراتيجيين للحلف الأطلسي، ونائبه ضابط أوروبي.

وكان الرئيس الأمريكي السابق دوايت دي أيزنهاور أول من تولى هذه القيادة حتى عام 1952. والقائد الأعلى للقوات الحليفة في أوروبا مسؤول عن القيادة العامة للعمليات العسكرية للحلف الأطلسي ويقود التخطيط العسكري للعمليات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"