عادي

المئات يفرون بسبب حريق غابات هائل بنيو مكسيكو الأمريكية

00:10 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

لاس فيجاس - رويترز

دعت سلطات مدينة لاس فيجاس التاريخية بولاية نيو مكسيكو الأمريكية مئات الأسر إلى إخلاء منازلها فوراً، الاثنين، مع إذكاء الرياح الشديدة والطقس الجاف حريق غابات هائلاً يستعر على مشارف المدينة.

وقال مسؤولو هيئة الغابات الأمريكية في نيو مكسيكو، إن الحريق، المسمى «كاف كانيون» أتى على أكثر من 103 آلاف فدان، أو أكثر من نصف مساحة مدينة نيويورك، حتى صباح اليوم.

واحتوت السلطات 30% منه حتى، الاثنين، بينما أحرق مناطق ضربها الجفاف في شمال غرب المدينة التي يسكنها 13 ألف نسمة. و«كاف كانيون» هو أكبر حريق غابات نشط في الولايات المتحدة، والأكثر تدميراً ضمن 12 حريقاً في الجنوب الغربي يقول علماء إنها أوسع انتشاراً، ونشبت قبل موعدها هذا العام بسبب تغير المناخ.

وقال جيسوس روميرو نائب مدير مقاطعة سان ميجيل:«الدخان كثيف للغاية هنا. كثير من سحب الدخان والرماد المتساقط. بدأت الرياح في الاشتداد، ويهب علينا المزيد منها».

وأصدر خبراء الأرصاد تحذيراً «أحمر»، ما يشير إلى أن الحرائق يمكن أن تبدأ، وتنتشر في المنطقة التي يتوقع أن تصل سرعة الرياح فيها إلى نحو 80 كيلومتراً في الساعة.

وقالت مقاطعة سان ميجيل، إن السلطات طلبت من عدة مئات من الأسر المغادرة فوراً. وقال روميرو، إنه تم إخطار 4000-5000 آخرين بالتأهب للمغادرة. ودمر الحريق المشتعل منذ السادس من إبريل/ نيسان مئات العقارات، وأدى إلى إخلاء عشرات التجمعات السكنية في جبال سانجر دي كريستو، لكنه لم يسفر عن سقوط قتلى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"