عادي

تعرف إلى أرقام كريستيانو رونالدو في سن الـ37

11:58 صباحا
قراءة 3 دقائق
إعداد: معن خليل
تابع البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم مانشستر يونايتد صناعة التاريخ بسن الـ37 من عمره، بعدما سجل عدة أرقام جديدة في مباراة فوز «الشياطين الحمر» على برنيتفورد، في أولد ترافورد، الاثنين، في ختام منافسات المرحلة الخامسة والثلاثين من الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.
سجل أهداف المباراة البرتغالي برونو فرنانديز (9)، رونالدو (61 من ركلة جزاء حصل عليها بنفسه بعدما كان الغي له هدف بداعي التسلل) والفرنسي رافايل فاران الذي أحرز هدفه الاول مع النادي (72)
وبهذا الهدف، يكون رونالدو المولود في 5 فبراير عام 1985 قد سجل هدفاً واحداً على الأقل ضد 168 فريقاً مختلفاً خلال مسيرته الكروية مع أندية سبورتينج لشبونة ومانشستر يونايتد وريال مدريد ويوفنتوس ومنتخب البرتغال.
وأضاف كريستيانو فريق برينتفورد إلى قائمة ضحاياه، حيث سجل النجم البرتغالي في 168 فريقاً مختلفاً، من خلال التسجيل في 123 نادياً و45 منتخباً.
ولم تتوقف أرقام رونالدو عند هذا الحد، حيث سجل كريستيانو 9 من آخر 11 هدفاً لمانشستر يونايتد في الدوري الإنجليزي «البريميرليج»، كما سجل 14 هدفاً على ملعب أولد ترافورد، ليصبح أكثر لاعب يسجل في ملعب واحد في «البريميرليج» هذا الموسم.
كما يعد رونالدو ثاني أفضل هداف في «البريميرليج» في عام 2022 بواقع 10 أهداف، خلف متصدر القائمة سون هيونج مين برصيد 11 هدفاً، وأول لاعب في تاريخ الدوري الإنجليزي يزيد عمره على 36 عاماً، ينجح في تسجيل 18 هدفاً في موسم واحد بالمسابقة.
مستر هاتريك
وبسن الـ37 حقق رونالدو العديد من الأرقام، ففي مارس 2022، سجل ثلاثية «هاتريك» في شباك توتنهام، ليصبج النجم البرتغالي أفضل هداف في تاريخ كرة القدم في المباريات الرسمية، متخطياً المهاجم التشيكي الأسطوري جوزيف بيكان.
وكان بيكان يعد الهداف التاريخي للمباريات الرسمية في كرة القدم برصيد 805 أهداف، لكن رونالدو تخطاه في لقاء الفوز على توتنهام بعدما وصل إلى 807 أهداف مع الأندية التي لعب لها ومنتخب بلاده البرتغال.
وبسن الـ37 تخطى رونالدو المهاجم السابق ليونايتد الهولندي رود فان نيستلروي في ترتيب هدافي يونايتد في الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث سجل «الدون» حتى الآن 102 هدفاً في «البريميرليج»، مقابل 95 هدفاً للهولندي.
وأصبح رونالدو ثالث لاعب في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز يسجل هدفين أو أكثر في مباراة واحدة بعمر السابعة والثلاثين بعد تيدي شيرنجهام وجراهام أليكساندر.
كما بات رونالدو في المركز الثاني خلف أكبر لاعبي البريميرليج سناً تسجيلاً لـ«هاتريك» عبر التاريخ، بعد زميله السابق في يونايتد تيدي شيرنجهام، الذي سجل في أغسطس عام 2003، عن عمر 37 عاماً و146 يوماً.
كما نجح رونالدو في تسجيل «هاتريك» على الأقل مع الأندية التي لعب لها، خلال آخر 13 عاماً ميلادياً، وتحديداً منذ عام 2010.
معجزة
وفي إبريل 2022 أكد رونالدو معجزته بسن الـ37 عندما سجل «هاتريك»، قاد به مانشستر يونايتد للفوز على نوريتش سيتي 3-2 في الجولة الـ33 من الدوري الإنجليزي الممتاز.
ووصل رونالدو في ذلك الوقت، لـ«الهاتريك» الـ50 له على مدار مسيرته مع الأندية، إضافة إلى 60 مع الأندية ومنتخب البرتغال، ليحتل المركز الثالث عالمياً في الثلاثيات عبر التاريخ بعد الألماني إروين هيلمشين، الذي مارس كرة القدم بين عامي 1924 و1951 بقمصان فرق براندونبرج وشيمنتز وشيمنتز نورد ولوبيك وسجل141 «هاتريك»، و«الملك» البرازيلي بيليه صاحب 92 «هاتريك» وهو رقمياً ثاني أكبر مسجل للهاتريك في التاريخ بعد الألماني هيلمشين.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"