عادي
الحزب الشيوعي يدرس الانضمام للجبهة المناهضة لماكرون

حزب الخضر يتحالف مع اليسار في الانتخابات الفرنسية

01:01 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

أبرم حزب الخضر في فرنسا اتفاقاً مع حزب فرنسا الأبية اليساري المتشدد، بزعامة جون لوك ميلونشون، وفقاً لما ذكره زعيما الحزبين أمس الاثنين، مع سعي اليسار إلى تشكيل جبهة مشتركة في مواجهة الرئيس إيمانويل ماكرون في الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها الشهر المقبل.

ويحتاج ماكرون الذي أعيد انتخابه الشهر الماضي، إلى أغلبية في البرلمان لتنفيذ سياسات مؤيدة للأعمال، ومن بينها خطط لرفع سن التقاعد.

وتشير استطلاعات الرأي قبل الانتخابات البرلمانية المقررة في الفترة من 12 إلى 19 يونيو/حزيران، إلى أن ماكرون يمكنه تحقيق ذلك لكن أحزاب المعارضة اليسارية واليمينية تسعى إلى إقامة تحالفات على أمل السيطرة على البرلمان، وبالتالي عرقلة إصلاحات ماكرون.

ويضغط ميلونشون الذي كاد يتفوق على زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان لخوض جولـــة الإعادة في انتخابات الرئاسة ضد ماكرون، من أجل تحالف غير مسبوق مع الخضر والشيوعيين والاشتراكيين.

وأشاد حزبا الخضر، وفرنسا الأبية، باتفاق الاثنين، بوصفه «لحظة تاريخية»، وقالا إنه ستليه اتفاقات مع أحزاب يسارية أخرى.

وقال فابيان روسيل مرشح الحزب الشيوعي للرئاسة، إن الحزب قد ينضم قريباً إلى هذا الاتفاق. وأظهر استطلاع أجرته مؤسسة هاريس إنتراكتيف في الفترة من 24 إلى 25 أبريل/نيسان، أن اليسار الموحد سيحصل على 33% من الأصوات، بالتساوي مع تحالف حزب ماكرون والمحافظين، على الرغم من أن ذلك يمكن أن يتحول إلى أغلبية لصالح الرئيس في الجولة الثانية.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"