عادي
دمرت 38 منشأة عسكرية أوكرانية

روسيا تنفي موعد توقيف العمليات العسكرية في 9 مايو

00:49 صباحا
قراءة 3 دقائق
عنصر من كتيبة «آزوف» يساعد في إخراج مدنيين من مجمع آزوفستال للفولاذ في ماريوبول (رويترز)
صورة وزعها الجيش الروسي أمس لقافلة حافلات تقل مدنيين تم اجلاؤهم من ماريوبول (أ.ف.ب)

دمرت القوات الروسية 38 منشأة عسكرية أوكرانية، بينها مستودعات أسلحة وذخائر، ووقع انفجاران في بلدة حدودية روسية، كما تعرض جسر للتخريب، وأعلنت القوات الأوكرانية تدمير زورقي دورية روسيين، وأعلن وزير الخارجية الروسي أن موسكو لن توقف العمليات العسكرية في التاسع من مايو، كما تكهنت أجهزة استخبارات غربية.

تدمير 38 منشأة عسكرية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن دفاعاتها الجوية أسقطت مقاتلة «ميغ 29» بالقرب من سلافيانسك شرقي أوكرانيا، و10 مسيَّرات وصاروخين من طراز «توتشكا يو»، بالقرب من بتروفسكي في لوغانسك، كما تم استخدام صواريخ عالية الدقة لتدمير 38 منشأة عسكرية أوكرانية، بينها مراكز قيادة، ومعاقل عسكرية، ومناطق تمركز المسلحين، وثلاثة مستودعات للأسلحة الصاروخية والمدفعية في مناطق بيرفومايسكويه وإليتشيفكا. واستهدفت المقاتلات الحربية الروسية 27 معقلاً لتجمع المسلحين والمعدات العسكرية، بالإضافة إلى مستودعات للأسلحة الصاروخية والمدفعية والذخيرة بالقرب من قرية تشيرفونوي، بمنطقة زابوروجيا.

انفجاران في بيلغورود

أفاد فياتشيسلاف جلادكوف، حاكم منطقة بيلغورود الروسية، في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، بوقوع انفجارين في الساعات الأولى من صباح أمس الاثنين في تلك المنطقة الواقعة جنوب روسيا والمتاخمة لأوكرانيا. وقال جلادكوف: «لم تقع إصابات أو أضرار».

تخريب جسر

عكفت فرق من العمال، أمس الاثنين، على إصلاح جسر جنوب غربي روسيا قرب الحدود الأوكرانية تعرض وفق الحاكم المحلي للمنطقة لعملية تخريب. وقال رومان ستاروفويت حاكم منطقة كورسك المتاخمة لأوكرانيا إن أضراراً لحقت بجسر للسكة الحديد في خط تستخدمه قطارات البضائع. ووصف ستاروفويت في مقطع مصور نُشر في قناته على موقع «تليجرام»، الحادث بأنه عمل تخريبي.

مصرع 5 أشخاص

قال مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس الاثنين، إن ما لا يقل عن ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب ثلاثة آخرون، بينهم طفل، في منطقة لوغانسك.وأضاف أن أربعة أشخاص أصيبوا في قصف روسي بمنطقة دونيتسك. من جهتها، قالت الإدارة الإقليمية في منطقة زابوروجيا غرب البلاد إن ما لا يقل عن شخصين لقيا مصرعهما وأصيب أربعة آخرون في قصف روسي على بلدة أوريكيف.

تدمير زورقيْ دورية

أكد الجيش الأوكراني، أمس الاثنين، أنه دمر زورقي دورية روسيين قرب جزيرة الثعبان في البحر الأسود.

وكتب القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية فاليري زالوجني على فيسبوك في منشور مرفق بمقطع فيديو يظهر فيه زورقان يُضربان بصاروخين منفصلين.

استئناف قصف

قال أحد مساعدي رئيس بلدية مدينة ماريوبول الأوكرانية، أمس الاثنين، إن روسيا استأنفت قصف مصانع الصلب في آزوفستال بمجرد مغادرة الحافلات التي كانت تقل المدنيين المنطقة.

وكان مسؤولون روس وأوكرانيون ومن الأمم المتحدة أكدوا أنه تم إجلاء 160 مدنياً من منطقة المجمع الصناعي. وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن أوائل من تم إجلاؤهم وصلوا إلى زابورجيا صباح أمس الاثنين بعد أن أكدت الأمم المتحدة أن «عملية المرور الآمن» تمت تحت رعايتها والصليب الأحمر.

وقالت إيرينا فيريشتشوك نائبة رئيس وزراء أوكرانيا إن مئات المدنيين ما زالوا محاصرين في مصنع الصلب، وأضافت على تطبيق تليجرام «الوضع أصبح إشارة إلى كارثة إنسانية حقيقية لأن الناس يعانون نقصاً في الماء والغذاء والدواء».

جولة في زابورجيا

زار فريق من وكالة فرانس برس خلال جولة صحفية نظمها الجيش الروسي.محطة زابورجيا للطاقة النووية، الأكبر في أوكرانيا وأوروبا،وبدا في الموقع مبنى إداري متفحم، لكن المباني الحاضنة للمفاعلات بدت سليمة. ولم يظهر أي أثر لإطلاق نار أو لِقصف على المكعبات الستة التي تعلوها قبب حُمر وتحوي على المفاعلات التي بدأ بناؤها في ثمانينات القرن المنصرم.

لا وقف للعملية العسكرية

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن موسكو تريد فقط ضمان أمن الأوكرانيين المتحالفين مع روسيا في الشرق ولم تطالب زيلينسكي «بتسليم نفسه» كشرط لتحقيق السلام. وأضاف لافروف في مقابلة إعلامية نشرت على موقع وزارة الخارجية الروسية على الإنترنت «نطالبه بإصدار أمر بالإفراج عن المدنيين ووقف المقاومة. هدفنا لا يشمل تغيير النظام في أوكرانيا».

وأعلن لافروف أن بلاده لا تسعى إلى إنهاء الحرب في أوكرانيا في 9 مايو/أيار، وهو اليوم الذي تحتفل فيه روسيا بالنصر، في حين يعتقد محللون أن هناك نهاية محتملة للصراع في هذا التاريخ. وقال لافروف في مقابلة مع قناة «ميدياست» الإيطالية إن «عسكريينا لن يضبطوا أفعالهم بشكل مصطنع مع أي تاريخ، بما في ذلك يوم النصر» في 9 مايو، ذكرى استسلام ألمانيا النازية عام 1945.

وأشار لافروف إلى أن «وتيرة العملية في أوكرانيا تعتمد، في المقام الأول، على ضرورة تقليل المخاطر المحتملة على السكان المدنيين والعسكريين الروس».

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"