عادي
تبادلوا التهاني مع جموع المصلين

محمد بن زايد وسلطان والمعلا وسعود بن صقر وأولياء العهود يؤدون صلاة عيد الفطر

00:03 صباحا
قراءة 11 دقيقة

أدى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، صلاة عيد الفطر المبارك الاثنين مع جموع المصلين في جامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي.

1

كما أدى الصلاة إلى جانب سموه كل من.. سمو الشيخ سرور بن محمد آل نهيان وسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وسمو الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان ممثل حاكم أبوظبي، وسمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وسمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، وسمو الشيخ خالد بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، وسمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي، وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان والشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش، بجانب عدد من الشيوخ وكبار المسؤولين.

1

وألقى خطبة صلاة عيد الفطر المبارك التي جاءت تحت عنوان: «وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا» الدكتور محمد مطر الكعبي، رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف الذي قال فيها: «إنه من عظيم قدرة الله تعالى وبالغ حكمته أن جعل الناس شعوباً وقبائل ليتعارفوا ويتواصلوا وجعل التفاضل بينهم بالتقوى ومكارم الأخلاق وفضائل القيم..موضحاً أن التعارف يثمر التآلف والذي يتحقق به التقارب بين الناس والتعاون بين الشعوب استجابة لأمر الله تعالى (وتعاونوا على البر والتقوى)، وبالتعارف تتضافر الجهود وتتكامل الطاقات وتتحد الخبرات في إعمار الأرض وبناء حضارتها مهما اختلفت أعراق الخلق وتباعدت بلدانهم، ليتحقق السلام وينتشر الوئام بينهم».

وأوضح الخطيب أن من صور التعارف إفشاء السلام والبشاشة والابتسام، ليتحقق التعارف بين الأنام ويسود السلام..منوهاً بأن ما يقوي أواصر التعارف والتآلف معاملة الناس بالأخلاق الحسنة وهو من كمال الإيمان وتمام التقوى والإحسان.. وقال إن عيدنا هو عيد مودة تملأ بالبهجة البيوت، وتعارف وصلة رحم وإحسان إلى الفقراء والمساكين وإدخال السرور على اليتامى والأرامل والمحتاجين لتكتمل الفرحة في عيدنا.

ودعا الخطيب في ختام الخطبة الله تعالى أن يوفق صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» لما يحبه ويرضاه، ويرحم المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ،طيب الله ثراه، وشيوخ الإمارات الذين انتقلوا إلى رحمة الله ويدخلهم فسيح جناته، وأن يرحم شهداء الوطن ويجزل مثوبتهم ويرفع في الجنة درجتهم.

وعقب صلاة العيد.. تبادل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان التهاني مع المصلين بحلول هذه المناسبة الكريمة.

وأدى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، قد أدى صلاة عيد الفطر المبارك بمصلى البديع بالشارقة.

11

كما أدى الصلاة إلى جانب سموه، سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة، وسمو الشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة، وسمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة.

كما أدى الصلاة كل من الشيخ محمد بن سعود القاسمي رئيس دائرة المالية المركزية، والشيخ خالد بن عبدالله القاسمي رئيس دائرة الموانئ البحرية والجمارك، والشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم، والشيخ سعود بن سلطان القاسمي مدير مكتب الشارقة الرقمية، وعدد من الشيوخ، وعبدالرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع، ورؤساء الدوائر والمؤسسات المحلية والاتحادية.

وألقى فضيلة الشيخ عبدالله الحمادي واعظ وخطيب بالهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بالشارقة خطبة العيد، دعاهم فيها إلى صلة الأرحام وبر الوالدين ومواصلة الأهل في كل الأوقات، لما في ذلك من عبادة عظيمة وإشاعة للسلام والحياة الطيبة والعلاقات الحسنة.

1

كما حث الخطيب المصلين على الالتزام بالعبادات والعمل الصالح والحرص على أدائها، إلى جانب الحث على أدائها من جانب الأهل والأبناء لما فيها من تربية سليمة تعين المجتمع على الاحتفاظ بالقيم الإسلامية الحميدة، وصلاح أفراده ودوام الخير والبركة.

وأشار الخطيب إلى فضيلة العفو بين الناس، وأهمية التعاون والتكافل خاصة بين الأقارب مما يسهم في تقوية الروابط الأسرية وتقوية المجتمع لما فيه من الخير، داعياً الآباء والأمهات إلى الحرص على تربية الأبناء، والحفاظ على الأسرة قوية ومتماسكة.

وابتهل الخطيب بالدعاء أن يحفظ الله على الإمارات وشعبها الأمن والأمان، وأن يوفق ولاة الأمر لما فيه خير وصلاح المجتمع.

وعقب أداء الصلاة تبادل صاحب السمو حاكم الشارقة التهاني بهذه المناسبة الإسلامية الكريمة مع مهنئيه من الشيوخ وكبار المسؤولين ووجهاء وأعيان البلاد والمواطنين والمقيمين من أبناء الجاليات العربية والإسلامية.

1

وأدى صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان صلاة عيد الفطر في ساحة قصر الزاهر.

وأدى الصلاة إلى جانب سموه .. سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان وعدد من الشيوخ وكبار المسؤولين في عجمان.

واستقبل صاحب السمو حاكم عجمان عقب صلاة عيد الفطر السعيد بقصر الزاهر على مدى يومين جموع المهنئين بهذه المناسبة المباركة من الشيوخ وكبار المسؤولين في الدولة ووجهاء وأعيان البلاد وجموع المواطنين وأبناء الجاليات العربية والإسلامية المقيمين في الدولة.

1

كما أدى صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين، صلاة عيد الفطر السعيد بمسجد الشيخ أحمد بن راشد المعلا بمنطقة الراس في أم القيوين.

وأدى الصلاة إلى جانب سموه .. الشيخ حميد بن أحمد المعلا والشيخ خالد بن راشد المعلا رئيس الديوان الأميرى بأم القيوين والشيخ محمد بن راشد المعلا والشيخ أحمد بن سعود بن راشد المعلا نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أم القيوين والشيخ محمد بن سعود بن راشد المعلا رئيس مجلس أمناء جائزة راشد بن أحمد المعلا للقرآن الكريم والثقافة الإسلامية والشيخ ماجد بن سعود بن راشد المعلا رئيس دائرة السياحة والآثار والشيخ عبدالله بن سعود بن راشد المعلا رئيس دائرة المالية والشيخ علي بن سعود بن راشد المعلا رئيس دائرة البلدية والشيخ صقر بن سعود بن راشد المعلا والشيخ حميد بن سعود بن راشد المعلا والمهندس الشيخ أحمد بن خالد المعلا رئيس دائرة التخطيط العمراني وعدد من الشيوخ وناصر سعيد التلاي مدير الديوان الأميري وراشد محمد أحمد مدير التشريفات بالديوان الأميري وسيف حميد سالم مدير مكتب سمو ولي عهد أم القيوين وعدد من المسؤولين بأم القيوين.

1

وأَمّ المصلين فضيلة الشيخ محمد إبراهيم حميد، وقال إن اليوم يوم فرح وتواصل وزيارة الأقارب وصلة الأرحام والجيران، لما في ذلك من توادّ وتراحم وخلق المحبة والاحترام بين الناس وطاعة لولاة الأمور وحسن المعاملة، مهنئاً المسلمين على صيامهم وقيامهم في شهر الرحمة والغفران.

وأشار فضيلته في الخطبة إلى بعض من الدروس والعظات الكثيرة والقيم السامية التي يدعو لها ديننا الحنيف والتي يجب أن يتمسك بها كل مسلم حتى يعم الخير وتسود المحبة ..شاكراً الله عز وجل على نعمه التي لا تحصى ولا تعد وعلى نعمة الإسلام والأمن في الأهل والأوطان بالإضافة إلى اتقاء الفتن بالالتزام بما أمر الله به ونصت عليه السنة النبوية الشريفة في طاعة ولي الأمر واتباع أمره.

ودعا الخطيب في ختام الخطبة المولى عز وجل أن يحفظ ويحمي دولة الإمارات من كل مكروه وأن يمن على صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بموفور الصحة والعافية وأن يحفظه وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وأصحاب السمو الشيوخ حكام الإمارات وشعب الإمارات والأمتين العربية والإسلامية.

كما دعا فضيلته بالرحمة والمغفرة للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وإخوانه المؤسسين، رحمهم الله، وأن يسكنهم في جنات النعيم.

ودعا الخطيب الله العلي القدير بأن يرحم شهداء الوطن الأبرار ويدخلهم جنات النعيم.

وبعد الانتهاء من أداء الصلاة والخطبة تبادل صاحب السمو حاكم أم القيوين التهاني بالعيد السعيد مع الشيوخ وكبار المسؤولين والمواطنين.

1

وأدى صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، وسمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي ولي عهد رأس الخيمة، صلاة عيد الفطر بمصلى العيد الكبير في خزام برأس الخيمة.

وأدى الصلاة إلى جانب سموهما، الشيخ عمر بن صقر القاسمي، والشيخ أحمد بن سعود بن صقر القاسمي، رئيس دائرة الخدمات العامة، والشيخ صقر بن سعود بن صقر القاسمي، وعدد من الشيوخ وكبار المسؤولين وجموع المواطنين وأبناء الجاليات العربية والإسلامية.

وهنأ الإمام في خطبته المسلمين على صيامهم وقيامهم في شهر الرحمة والغفران، وقال: إن يوم العيد هو يوم فرح وسرور وصلة للأرحام لما في ذلك من توادّ وتراحم وخلق المحبة والاحترام بين الناس.

وتناول في خطبته الدروس والعظات والقيم السامية التي يدعو لها ديننا الحنيف، ويجب أن يتمسك بها كل مسلم حتى يعم الخير وتسود المحبة، شاكراً الله عز وجل على نعمه التي لا تحصى ولا تعد.

وتوجه في ختام الخطبة بالدعاء إلى المولى عز وجل، أن يمن على صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بموفور الصحة والعافية، وعلى شعب الإمارات والأمتين العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات، وترحّم على المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والشيوخ المؤسسين، طيب الله ثراهم وأسكنهم فسيح جناته.

1

 

أدى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، صلاة عيد الفطر المبارك في مسجد زعبيل الكبير، بدبي، وإلى جانبه سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات، وسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس دبي الرياضي، وعدد من الشيوخ والمسؤولين، وجمع من المصلين.

1

واستمع سمو ولي عهد دبي، والمصلون، إلى خطبة العيد التي تناول فيها إمام وخطيب الصلاة فضيلة الشيخ الدكتور عمر الخطيب، المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الإسلامية بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري، بدبي، فضل التقوى كأساس لصلاح المجتمع وتوثيق الروابط بين أفراده، فيما يتفاضل الخلق بالتقوى ويكرمون عند الله تعالى، إذ قال عزّ وجل، في محكم التنزيل: «يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير»، صدق الله العظيم.

وتناولت الخطبة أثر التعارف في تحقيق الألفة بين الناس والتعاون بين الشعوب، كأساس لعمار الأرض وبناء حضارتها، كذلك أهمية معاملة الناس بالأخلاق الحسنة التي يحث عليها ديننا الحنيف، الأمر الذي يُعد من كمال الإيمان وتمام التقوى والإحسان بين الناس.

وفي ختام الخطبة، دعا فضيلة خطيب وإمام مسجد زعبيل الكبير، الله العلي القدير، أن يحفظ دولة الإمارات، قيادة وشعباً، وأن يعيد عليها الأعياد بالخير والزيادة وسائر بلاد المسلمين والعالم، وأن ينعم على دولتنا وقيادتنا الرشيدة وشعبها الكريم بدوام السعادة والتقدم والازدهار، مبتهلاً إلى المولى عزّ وجل، أن يديم على صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، موفور الصحة والسعادة، وأن يجعله في حفظه ورعايته، وأن يوفقه وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، لما فيه رضا الله، وصالح الوطن والمواطن، وأن يديم على سموهم وإخوانهم أصحاب السمو الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات، نعمة الصحة، وأن يسدد خطاهم لما فيه خير البلاد والعباد.

كما توجه إمام وخطيب الصلاة بالدعاء إلى الله تعالى أن يرحم المغفور لهم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، والشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم، والشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، وشيوخ الإمارات الذين انتقلوا إلى جوار ربهم، وأن يتغمدهم بواسع رحمته ورضوانه.

1

أدى سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان، الاثنين صلاة عيد الفطر المبارك في ساحة قصر الزاهر.

كما أدى الصلاة إلى جانب سموه، الشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي رئيس دائرة التنمية السياحية، والشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط، والشيخ حميد بن عمار النعيمي، والشيخ الدكتور ماجد بن سعيد النعيمي رئيس ديوان حاكم عجمان، وعدد من الشيوخ والأعيان والوجهاء والمسؤولين وجموع المصلين.

1

وأمَّ المصلين فضيلة الشيخ عبدالله الأنصاري الذي هنأ في خطبته المسلمين بعيد الفطر المبارك، وقال: نحمد الله تعالى فيه على ما يسره من إكمال طاعته وإتمام عبادته، ونشكره سبحانه أن أمرنا بالصيام ودعانا إلى القيام فقمنا.. إن اليوم يوم فرح وتواصل وزيارة الأقارب وصلة الأرحام والجيران، لما في ذلك من تواد وتراحم وخلق المحبة والاحترام بين الناس وطاعة لولاة الأمور وحسن المعاملة، مهنئاً المسلمين على صيامهم وقيامهم في شهر الرحمة والغفران.

ودعا الخطيب في ختام الخطبة المولى عز وجل أن يحفظ ويحمي دولة الإمارات من كل مكروه وأن يمن على صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، بموفور الصحة والعافية وأن يحفظه وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وأصحاب السمو الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات وشعب الإمارات والأمتين العربية والإسلامية.

كما دعا فضيلته بالرحمة والمغفرة للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه» وإخوانه المؤسسين «رحمهم الله» وأن يسكنهم في جنات النعيم.

ودعا الخطيب الله العلي القدير بأن يرحم شهداء الوطن الأبرار ويدخلهم جنات النعيم.

وبعد الانتهاء من أداء الصلاة والخطبة تبادل سمو ولي عهد عجمان التهاني بالعيد السعيد مع الشيوخ وكبار المسؤولين.

أدى سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة العين صلاة عيد الفطر المبارك في مسجد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في مدينة العين. 

وأدى الصلاة إلى جانب سموه.. الشيخ هزاع بن طحنون آل نهيان وكيل ديوان ممثل الحاكم في منطقة العين، والشيخ ذياب بن طحنون آل نهيان، والشيخ زايد بن طحنون آل نهيان مدير مكتب ممثل الحاكم في منطقة العين، والشيخ زايد بن هزاع آل نهيان، وعدد من المسؤولين.

واستمع سموه إلى خطبة العيد التي أكد خلالها إمام وخطيب المسجد على أن الإسلام دعا إلى التعارف والتكاتف والتآلف وأن التفاضل بين الناس إنما يكون بالتقوى وبمكارم الأخلاق وفضائل القيم.

وأشار إلى أن التعارف يثمر التآلف وهذا حال المؤمن يتعارف ويتآلف، فبالتآلف يتحقق التقارب بين الناس والتعاون بين الشعوب وتتضافر الجهود وتتكامل الطاقات وتتحد الخبرات في إعمار الأرض وبناء حضارتها.. مشيراً إلى أن الله عز وجل حث على عمارة الأرض بالتعاون بين البشر مهما اختلفت أعراقهم وتباعدت بلدانهم ليتحقق السلام وينتشر الوئام.

وبين أمام وخطيب المسجد أن من صور التعارف إفشاء السلام ومعاملة الناس بالأخلاق الحسنة.. وقال إن من كمال الإيمان وتمام التقوى والإحسان أن نملأ بيوتنا بالبهجة ونصل الأرحام ونحسن إلى الفقراء والمساكين وأن ندخل السرور على اليتامى والأرامل والمحتاجين في هذا اليوم السعيد. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"