عادي

البرلمان الأوروبي يطالب بمراجعة معاهدات الاتحاد

22:37 مساء
قراءة دقيقة واحدة

ستراسبورغ - أ ف ب

اعتمد البرلمان الأوروبي، الأربعاء، قراراً يدعو إلى إطلاق إجراءات مراجعة معاهدات الاتحاد الأوروبي، تلبية لمطالب مواطنين أوروبيين عرضت في إطار المؤتمر حول مستقبل أوروبا.

واعتبر النواب الأوروبيون المجتمعون في ستراسبورغ بأغلبية واسعة أن «مراجعة المعاهدات ضرورية لوضع اقتراحات المؤتمر حول مستقبل أوروبا موضع التنفيذ».

ويعمد البرلمان الأوروبي حالياً إلى طرح اقتراحات محددة لتعديل النصوص المؤسسة للاتحاد الأوروبي. وتعرض بعد ذلك على المجلس الأوروبي الذي في حال موافقته عليها، سيدعو إلى مؤتمر بهذا الخصوص. وينبغي المصادقة على التعديلات في كل دولة عضو بعد ذلك من خلال استفتاء في حال نصت التشريعات الوطنية على ذلك.

والمؤتمر حول مستقبل أوروبا استشارة شعبية أطلقت قبل سنة، واختتمت السبت مع إقرار 325 اقتراحاً ينص على إجراءات، انبثقت عن نقاشات حول مواضيع متعددة. والعمل ببعض الاقتراحات يحتاج إلى تعديل المعاهدات الأوروبية مثل وضع حد لاعتماد القرارات بإجماع الدول ال 27، وهي قاعدة تلجم التحرك الأوروبي بانتظام، ومنح البرلمان حق المبادرة التشريعية، وتوسيع صلاحيات الاتحاد الأوروبي في مجالي الصحة والدفاع.

وتقام مراسم ختام في ستراسبورغ في التاسع من مايو/ أيار الجاري تسلم خلالها الخلاصات رسمياً إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"