عادي

روما تدعو للبدء «فوراً» بمفاوضات لضمّ ألبانيا ومقدونيا للاتّحاد الأوروبي

11:14 صباحا
قراءة دقيقتين
ستراسبورغ- أ.ف.ب
دعا رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، (أمس) الثلاثاء، إلى البدء «فوراً» بمفاوضات رسمية لضمّ كلّ من مقدونيا الشمالية وألبانيا إلى الاتحاد الأوروبي و«تسريع» المحادثات الجارية بهذا الصدد مع كلّ من صربيا ومونتينيغرو.
وقال دراغي أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ، إنّه فيما عزّز الاتحاد الأوروبي وحدته من خلال دعم أوكرانيا في مواجهة الهجوم الروسي، فإنّ «انضمام الدول التي تظهر تطلّعات أوروبية لا يمثل تهديداً لاستمرار المشروع الأوروبي، بل هو جزء من تحقيقه».
وتابع: «تؤيد إيطاليا البدء فوراً بمفاوضات انضمام ألبانيا ومقدونيا الشمالية، وفقاً للقرار الذي اتخذه المجلس الأوروبي في آذار/ مارس 2020».
وتأمل حكومتا مقدونيا الشمالية وألبانيا في بدء مفاوضات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في حزيران/ يونيو أو تمّوز/ يوليو.
وفي 2020، وافقت الدول السبع والعشرون على إطلاق مفاوضات لانضمام مقدونيا الشمالية وألبانيا وفق شروط. وطالبت ألمانيا وهولندا تيرانا بإجراء إصلاحات قبل البدء الرسمي للمحادثات، خصوصاً إصلاحات انتخابية وقضائية وأخرى تتعلّق بمكافحة الفساد والجريمة المنظمة.
وفي ما يتعلّق بمقدونيا، فإنّ تعليق المفاوضات يأتي من بلغاريا بسبب الخلافات المتعلّقة باللغة والتاريخ. ومع ذلك، قال رئيس الوزراء البلغاري كيريل بيتكوف في أواخر آذار/ مارس إنّ «تقدّماً» أُحرز في المحادثات الجارية منذ كانون الثاني/ يناير.
كذلك، قال دراغي، الثلاثاء: «نريد إعطاء دفعة جديدة للمفاوضات مع صربيا ومونتينيغرو وإيلاء اهتمام أكبر للتطلعات المشروعة للبوسنة والهرسك وكوسوفو».
وأضاف: «نحن نؤيد دخول كل هذه الدول إلى الاتحاد الأوروبي ونريد أيضاً ضمّ أوكرانيا إلى الاتحاد.. يجب علينا المضي قدماً في ذلك بأسرع وقت ممكن».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"