عادي

وفاة جامعة أعمال فنية عن 102 عام

23:46 مساء
قراءة دقيقة واحدة
ميدا ملادكوفا

توفيت جامعة الأعمال الفنية التشيكية المغتربة ميدا ملادكوفا عن عمر يناهز ال102، والتي دعمت فناني تشيكوسلوفاكيا الشيوعية خلال الحرب الباردة.

وواظبت ملادكوفا منذ ستينات القرن العشرين على شراء أعمال لفنانين تشيكيين معاصرين كانوا يعانون في ظل النظام الشيوعي الذي فرضته موسكو، وكانت الراحلة تنظم معارض لهؤلاء الفنانين وتوفر لهم منحاً دراسية.

وغادرت ملادكوفا تشيكوسلوفاكيا إلى سويسرا بعد وصول الشيوعيين إلى السلطة عام 1948. ودرست تاريخ الفن في باريس من عام 1955 إلى 1960، حيث أسست دار نشر وبدأت بجمع لوحات لمواطنها فرانتيشيك كوبكا الذي أقام أيضاً في فرنسا.

وانتقلت ملاديكوفا عام 1960 إلى واشنطن مع زوجها يان ملاديك، وهو اقتصادي كان يعمل في صندوق النقد الدولي. واشتريا أكثر من 200 لوحة لكوبكا، رائد الفن التجريدي. وفي نهاية الستينات، بدأت ملادكوفا بالعودة إلى تشيكوسلوفاكيا وجمع أعمال الفنانين المحليين.

وعادت ملادكوفا نهائياً إلى بلدها، بعد سقوط النظام الشيوعي عام 1989. وتبرعت بكامل مجموعتها لبلدية العاصمة براغ بعد وفاة زوجها في العام نفسه. وحولت مؤسستها مبنى تاريخياً في وسط براغ إلى متحف كامبا الذي يضم معرضاً دائماً لأعمال كوبكا. وقُلّدت الراحلة وسام الاستحقاق الوطني الفرنسي عام 2012.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"