عادي
432 ألف برميل سيتم ضخها يومياً في الأسواق العالمية

«أوبك +» تتمسك بزيادات متواضعة بإنتاج النفط وسط ارتفاع الأسعار

22:15 مساء
قراءة دقيقتين
1

من المرجح أن يتمسك تحالف أوبك+ بزيادات متواضعة في إنتاج النفط الخميس، ويؤكد أنه ليس مسؤولاً عن التطورات السياسية واضطرابات الإمدادات، مع التشديد على مخاوفه بشأن توقعات الطلب بسبب عمليات الإغلاق الجديدة المرتبطة بمكافحة فيروس «كورونا» في الصين.

وتوقع مندوبون من أوبك+ الموافقة على زيادة شهرية أخرى قدرها 432 ألف برميل يومياً في الإنتاج المستهدف لشهر يونيو/ حزيران. وتضم أوبك+ منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء مثل روسيا.

وبموجب اتفاق تم التوصل إليه في يوليو/ تموز 2021، من المقرر أن تزيد المجموعة الإنتاج المستهدف 432 ألف برميل يومياً كل شهر حتى نهاية سبتمبر/ أيلول لتنهي بذلك تخفيضات الإنتاج المتبقية.

يأتي اجتماع أوبك+ بعد يوم من اقتراح الاتحاد الأوروبي فرض حظر نفطي تدريجي على روسيا في أشد إجراءاته حتى الآن لمعاقبة موسكو على أحداث أوكرانيا.

وقال محمد باركيندو، الأمين العام لمنظمة أوبك إنه لا يمكن لمنتجين آخرين تعويض الإمدادات الروسية.

وذكر باركيندو أمس الأربعاء: «الأمر الواضح هو أن صادرات روسيا من النفط والمشتقات الأخرى التي تزيد على سبعة ملايين برميل يومياً لا يمكن تعويضها من أماكن أخرى. الطاقة الفائضة غير متوفرة».

وارتفعت أسعار خام برنت الخميس لتتجاوز 111 دولاراً للبرميل.

وتتوقع أوبك الآن أن ينمو الطلب العالمي على النفط في 2022 بواقع 3.67 مليون برميل يومياً، بانخفاض 480 ألف برميل يومياً عن توقعاتها السابقة.

واتفقت الوكالة الدولية للطاقة، وهي هيئة مراقبة الطاقة في الغرب، الشهر الماضي على سحب كميات قياسية من المخزونات للمساعدة على تهدئة الأسعار. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"