عادي
الأسهم الأوروبية تمحو مكاسب سابقة وتغلق على انخفاض

هبوط حاد في «وول ستريت».. قلق من عدم القدرة على لجم التضخم

04:20 صباحا
قراءة دقيقتين
وول ستريت

أغلقت الأسهم الأمريكية ، الخميس على انخفاض كبير، إذ تأثرت معنويات المستثمرين وسط مخاوف من أن رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي سعر الفائدة لن يكون كافيا لتهدئة هياج التضخم.
ومحت مؤشرات وول ستريت الرئيسية الثلاثة جميعها المكاسب التي حققتها أمس الأربعاء.
وهوت أسهم شركات التكنولوجيا العملاقة بما فيها ألفابت مالكة جوجل وأبل ومايكروسوفت وميتا بلاتفورمز وتيسلا وأمازون.
رفع البنك المركزي الأمريكي الأربعاء أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية كما كان متوقعا، واستبعد رئيس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول صراحة زيادة بمقدار 75 نقطة أساس في اجتماع قادم.
أغلق المؤشر ستاندرد اند بورز 500 منخفضا 148.70 نقطة بما يعادل 3.51 بالمئة إلى 4149.31 نقطة، ونزل المؤشر ناسداك المجمع 635.21 نقطة أو 4.90 بالمئة إلى 12329.65 نقطة، وهبط المؤشر داو جونز الصناعي 1033.07 نقطة أو 3.03 بالمئة إلى 33027.99 نقطة.

الأسهم الأوروبية 

وتراجعت الأسهم الأوروبية ، الخميس للجلسة الثانية على التوالي، إذ تخلت معظم القطاعات الرئيسية عن مكاسب سابقة تحققت بعد تصريحات أقل ميلا للتشديد من مجلس الاحتياطي الاتحادي.
وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي منخفضا 0.7 بالمئة، وقادت الخسائر قطاعات السفر والترفيه والبنوك والتأمين.
شعر المستثمرون بارتياح بعد رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة 50 نقطة أساس الأربعاء، فيما استبعد رئيسه جيروم باول صراحة رفعا بمقدار 75 نقطة أساس في الاجتماع القادم، لكن مكاسب الأسهم الأوروبية انحسرت بعد انخفاض وول ستريت.
تأثرت أسواق الأسهم هذا العام بفعل المخاوف بشأن زيادة أسرع لأسعار الفائدة وإجراءات الإغلاق المرتبطة بكوفيد في الصين والصراع في أوكرانيا وارتفاع التضخم، مما أدى إلى تراجع المؤشر ستوكس 600 بأكثر من عشرة بالمئة حتى الآن. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"