عادي

«دبي أوبرا» تحتفي بالموسيقى بمهرجان «إنكلاسيكا»

23:14 مساء
قراءة دقيقتين
ألكساندرا ميتيوريفا

دبي: مها عادل

يستعد المسرح الرئيسي بدبي أوبرا لاستضافة مهرجان «إنكلاسيكا»، الذي يحتفي بالموسيقي الكلاسيكية العالمية في نسخته الجديدة لهذا العام، خلال الفترة من 8 مايو/ أيار وحتى 2 يونيو/ حزيران المقبل.

وسيحظي جمهور دبي بفرصة استثنائية للاستمتاع بعزف مجموعة من أشهر الموسيقين حول العالم، و11 من قادة الأوركسترا الأكثر تميزاً على مدار 4 أسابيع متواصلة.

سيقدم المهرجان بنسخته الحادية عشرة مجموعة من أفضل عروض الموسيقى الكلاسيكية العالمية، وأفضل الفرق الموسيقية، مثل: أوركسترا القدس السيمفونية، وأوركسترا برلين السيمفونية، والأوركسترا الفيلهارمونية السلوفاكية (سلوفاكيا). وسينضم إلى فرق الأوركسترا نخبة من قادة الموسيقى البارزين، منهم ديمتري يابلونسكي، كونراد فان ألفين، وجيانلوكا مارسيانو، ماريوس سترافينسكي، جيرجيلي ماداراس، وماسيميليانو كالدي.

وتتضمن فعاليات المهرجان 26 عرضاً مميزاً ومتنوعاً من المعزوفات الكلاسيكية الشهيرة والروائع الموسيقية المعاصرة، بما في ذلك أعمال فيردي، بيتهوفن، ديبوسي، مينديلسون، ستراوس، دفوك، وأليكسي شور. يستضيف المهرجان المؤلّف الموسيقي المعاصر أليكسي شور كمؤلف موسيقي مقيم.

وعن الاستعدادات الأخيرة قبل انطلاق العروض، قالت منظمة المهرجان ألكساندرا ميتيوريفا، مؤسس مجموعة ساميت للفعاليات: «سيشهد إنكلاسيكا هذا العام أداء الكثير من الموسيقيين للمرة الأولى. على سبيل المثال: هانز يورغ شيلينريرغر (قائد موسيقي، ألمانيا)، ميران فوبوتيك (قائد موسيقي، كرواتيا)، جوليان سيكيل (عازف تشيلو، ألمانيا)، حسين سيرميت (عازف بيانو، تركيا)، وأوركسترا برلين السيمفونية».

ويتميز المهرجان بتقديم الموسيقي العالمي والملحن المقيم أليكسي شور، الذي أصبحت موسيقاه المسرحية تقليداً ينتظره محبو الفن منذ انطلاقه في المهرجانات السابقة في مالطا. وتم أداء مؤلفاته وألحانه الموسيقية في أرقى قاعات الحفلات الموسيقية.

وتضيف: «إنه لشرف أن نحظى مرة أخرى بتقديم الدورة الحادية عشرة من «مهرجان إنكلاسيكا العالمي للموسيقى الكلاسيكية 2022» هنا في دبي للعام الثاني على التوالي، حيث تُعتبر دبي أوبرا المكان المثالي الوحيد المناسب لاحتواء وإطلاق المشاريع الموسيقية والفنية الضخمة والمرموقة، خصوصاً التي تركز على معايير الموسيقى الكلاسيكية ونشرها، وسننظم المسابقة الدولية «الأوتار الكلاسيكية»، وكذلك أكاديمية MECMA الموسيقية، بحضور أبرز الشخصيات الرائدة لتعليم الموسيقى في معاهد ومؤسسات التعليم الموسيقي العالي العالمية، كما أطلقنا مشروعاً فريداً من نوعه هو «أوركسترا الإمارات العربية المتحدة بإدارة ساميت وأكاديمية الفجيرة للفنون الجميلة»، حيث نقوم بجولة عبر 5 إمارات مختلفة مع عدد من العازفين المنفردين في إطار فعاليات إنكلاسيكا 2022».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"