عادي

ماراثون ابتكارات علمية لجامعات مصر

20:56 مساء
قراءة 4 دقائق

القاهرة: «الخليج»

قدمت الجامعات المصرية ابتكارات ومشروعات علمية متعددة، في مجالات الهندسة والطب والزراعة والطاقة، فيما يشبه ماراثوناً علمياً، استعداداً للمشاركة في مؤتمر «مصر تستطيع بالصناعة»، وهو مؤتمر قومي تنظمه وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج.

وتستعين فيه بالعلماء المصريين المتميزين في مختلف المجالات، في الداخل والخارج، في الجامعات الأوروبية والأمريكية واليابانية.

وقد استعرض د. خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الابتكارات والمشروعات المرشحة للمؤتمر، في تقرير قدمه د. محمد لطيف، أمين المجلس الأعلى للجامعات؛ حيث إن هذه الابتكارات يمكنها أن تخدم الصناعة المصرية وتعزز دور الجامعات المصرية الحكومية.

وأشارت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إلى أن جامعة عين شمس قدمت عدة مشروعات بحثية، منها: مشروع تطوير جهاز تنفس اصطناعي، وتصميم سيارة كهربائية «جولف كار»، وربوت الممرضة «شمس»، الذي يتم تطبيقه بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع.

وتقدمت جامعة الزقازيق بمشروع لمستحضر صيدلي طويل المفعول ومعقول الكلفة لعلاج السكر ومضاعفاته، بالتعاون مع شركة أدوية وطنية، ومشروع نظام تحلية بالطاقة الشمسية، مع نظام إزالة الرطوبة والترطيب.

وأوضحت الوزارة أن جامعة جنوب الوادي تقدمت بمشروع غشاء مركب لفصل الزيت والماء.

وتشارك جامعة مطروح بعدد من النقاط البحثية في مجالات البيئة والمياه، منها مشروع حماية البيئة من التلوث عن طريق إزالة العناصر الثقيلة والصبغات من المياه، ومعالجة المياه الجوفية، التي تعاني ارتفاع نسبه الأملاح، لاستخدامها في مجالات الري والزراعة.

وتسهم جامعة الوادي الجديد بعدد من النقاط البحثية، منها، مشروع تلألؤ ضوئي أحادي اللون من الكريستال السائل البوليمرات، يمكنه ضبط اللون، من خلال مزيج حراري ولون الميكانيكي، كما تقدمت بمستقبل إنتاج الطاقة المتجددة للطاقة الشمسية.

وشاركت جامعة السويس بمشروعات البنية المجهرية والخواص الميكانيكية لحديد التسليح المصنوع من السبائك، وقناع وجه منخفض الكلفة للتنفس الصناعي لحماية فعالة ضد البكتيريا، وتقدمت كذلك بدراسة عملية عن استخلاص الماء من الهواء الجوي، باستخدام المقطرات الشمسية الأنبوبية.

وطرحت جامعة القاهرة، تصميم وتنفيذ وتصنيع عدادات إلكترونية ذكية، ومشروع لتصميم وحدات معالجة تحلية المياه ومعالجة المياه ومياه الصرف الصحي.

وقدمت جامعة حلوان مشروعات، من أهمها: نظام متكامل للطاقة الجديدة لخلايا فوتوفولطائية، ومبدل للقطاع السكني بالدولة، تحت شعار صنع في مصر، ومشروع شحم عالي الجودة مصنع محلياً من مخلفات صناعة الزيوت.

وتشارك جامعة قناة السويس بعدد من النقاط البحثية، لتحسين إنتاج وتعظيم الاستفادة من مياه الصرف، ومنها تحسين إنتاج مركبات المكافحة الحيوية لدودة ورق القطن، باستخدام الأشعة الكهرومغناطيسية منخفضة القوة، كما تقدمت بمشروع لتعظيم الاستفادة من مياه الصرف، واستخدامها للزراعة، وتحويل مخلفاتها إلى طاقة حيوية، وتشارك كذلك بمثبط لخلايا السرطان الكبدي يتم إنتاجه من بكتيريا معزولة.

وتقدمت جامعة أسيوط بعدد من النقاط البحثية، منها: دراسات التنمية المستدامة في مجال إنتاج البدائل الاستراتيجية للقمح، تقييم ورفع جودة الخامات بجنوب الوادي، تطوير أنظمة زراعة بنجر السكر، وتطوير مركبات جديدة كمضادات للفيروسات، وبخاصة «كوفيد-19».

وأشارت الوزارة إلى تقدم جامعة بنها بعدد من النقاط البحثية، تشمل تطبيق تكنولوجيا النانو لتحسين أداء مواد عزل الكابلات الأرضية، ونظام للنقل الذكي على أساس إنترنت الأشياء، وأفران صديقة للبيئة لإنتاج الفحم النباتي، وتنفيذ ملابس تحقق السلامة المهنية، ومشروع لإنتاج وحدات توليد طاقة كهربائية هجينة.

وتسهم جامعة كفر الشيخ في مجالات الطاقة، من خلال نهج لصنع القرار لتخطيط وتقييم الشبكات الدقيقة القائمة على الطاقة المتجددة الهجينة، مع التحسين الاقتصادي التقني، ودراسة جدوى وتحليل أداء لشبكة هجينة مدمجة مع مصادر متجددة لمضخات الري الزراعي بمدينة السادات.

وتشارك جامعة المنيا بمشروعات بحثية، للتمثيل الغدائي الميكروبي النانوي، لاستعادة الطاقة من مياه الصرف الصحي المنزلية، مع المعالجة المتزامنة، وتحسين أداء محركات الديزل والتلوث، التي تعمل بوقود البيوديزل، ودراسة أداء السيارات التي تعمل بوقود البنزين - البروبان.

وتقدمت جامعة الأزهر بمشروع لإنتاج نظام زجاجي صديق للبيئة، ومناسب لتطبيقات الأمان الإشعاعي في المنشآت النووية، من خلال تطوير مواد النفايات المعاد تدويرها، كما تقدمت كذلك بمشروع لاستخدام تقنية ترشيح لإنتاج مياه الشرب النقية في القرى الفقيرة المتواجدة على نهر النيل في مصر.

وتطرح جامعة طنطا تعديلاً لأداء آلة الدراس الصغيرة، ومشروعاً آخر حول دراسة أداء خزانة جرار التبريد الموضعي.

وتقدمت جامعة سوهاج بمشروع نظام لتحلية مياه البحر يعمل بالطاقة الشمسية، متكامل مع أنظمة الخلايا الكهروضوئية، ومشروع آخر لدراسة تحليل المعادن والنواقل العصبية من أجل الكشف المبكر والوقاية من اضطرابات الطيف التوحدي لدى الأطفال من صعيد مصر، وطرحت كذلك مشروعاً لتأثير المكافحة المتكاملة للحشائش على إنتاجية القمح. وتشارك جامعة المنوفية بمشروع تصميم وتصنيع نظام معالجة اقتصادي متعدد المراحل لمعالجة المياه، وبمشروع تصميم مركب نانومتري من النفايات الحيوية لتخزين الطاقة الشمسية للمعالجة المستدامة للمياه المالحة، خلال فترات غياب الشمس، وذلك في إطار تطبيقات المجتمعات الخضراء.

وتطرح جامعة بني سويف دراسة اقتصادية لتأهيل بعض الخامات المعدنية في منطقة المثلث الذهبي لاستخدامها في بعض الصناعات الحيوية، وكذلك التخلص الآمن من التراب والأسمنت، وإنتاج مواد صديقة للبيئة.

وتشارك جامعة المنصورة بمشروع حول الطلاء المزدوج، كتقنية جديدة، وخطوة نحو تحسين استدامة أسلوب تسميد التربة بالنيتروجين.

وتقدمت جامعة دمياط بمشروعات بحثية متنوعة، منها تحضير صبغات جديدة لتطوير المنسوجات، باستخدام تقنية ثاني أكسيد الكربون، الفوق حرجة الصديقة للبيئة، واستخدام المنتجات الثانوية المتاحة للمحاصيل كمواد بديلة لفرشة قش القمح لتربية دجاج التسمين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"