العلماء يحددون الخلايا التي تموت بسبب «باركنسون»

إعداد: مصطفى الزعبي
حدد العلماء من معهد برود، خلايا الدماغ التي تموت في خلايا المخ بسبب مرض باركنسون، واكتشفوا ما يجعلها ضعيفة للغاية.
درس الفريق بقيادة عالم الأحياء العصبية توشار كاماث، خلايا مخ من الأفراد الذين ماتوا، إما بسبب مرض باركنسون وإما بسبب الخرف، مقارنة بالأشخاص غير المتأثرين بأي من الاضطرابين، فوجدوا مجموعة من الخلايا «شديدة التأثر» بالتنكس، والتي يمكن أن تكون مرشحة أساسية للتدخل العلاجي، وألقت الدراسة الضوء أيضاً على كيفية ظهور المخاطر الجينية على الأرجح لإنتاج مرض باركنسون.
مرض باركنسون هو مرض تنكسي عصبي تدريجي يتميز بحركات لا يمكن السيطرة عليها مثل الرعاش وصعوبات الكلام ومشاكل التوازن التي تزداد سوءاً بمرور الوقت. وهو ناتج عن تلف الخلايا العصبية التي تنتج الدوبامين، وهو ناقل كيميائي ينظم المزاج وحركات الجسم.
ويعد فقدان الخلايا العصبية الدوبامينية في جزء من الدماغ المتوسط ​​يسمى المادة السوداء، سمةً مرضيةً لمرض باركنسون. في حين لا تموت جميع خلايا الدماغ الدوبامينية، إلا أننا لا نمتلك فهماً قوياً للسمات الجزيئية التي تجعل بعض الخلايا العصبية أكثر عرضة للإصابة بالأمراض من غيرها.
وانطلق فريق العلماء وراء هذه الدراسة الأخيرة لعزل ورسم خرائط لآلاف الخلايا العصبية الفردية من أدمغة الأشخاص الذين ماتوا بسبب مرض باركنسون أو الخرف بأجسام ليوي، وهو شكل أقل شهرة من الخرف يمكن أن يحدث بمفرده أو مع آخرين اضطرابات الدماغ.