عادي

واشنطن: كوريا الشمالية تجهز لتجربة نووية هذا الشهر

23:47 مساء
قراءة دقيقتين
4152577

واشنطن - أ ف ب

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، الجمعة، إن كوريا الشمالية قد تجري «هذا الشهر» أول اختبار نووي لها منذ العام 2017.

وذكرت المتحدثة باسم الدبلوماسية الأمريكية، جالينا بورتر، للصحفيين أنه بحسب ما توصلت اليه واشنطن، فإن بيونغ يانغ «تعد موقع بونغيي-ري للتجارب وقد تكون جاهزة لإجراء اختبار فيه اعتباراً من هذا الشهر، الأمر الذي سيشكّل اختبارها النووي السابع».

وأضافت:«هذا التحليل ينسجم مع تصريحات علنية أدلت بها كوريا الشمالية نفسها أخيراً»، مؤكدة أن الحكومة الأمريكية تقاسمتها مع حلفائها و«ستواصل تنسيقاً وثيقاً معهم».

وتوقفت بيونغ يانغ منذ 2017 عن إجراء تجارب لصواريخ بالستية عابرة للقارات واختبارات نووية. لكنها انتهك هذه القاعدة جزئياً نهاية مارس/ آذار الماضي عبر إطلاق صاروخ عابر للقارات.

وأظهرت صور الأقمار الاصطناعية أخيراً مؤشرات إلى نشاط جديد داخل نفق في موقع بونغيي-ري، علما أن بيونغ يانغ كانت أعلنت تدمير هذا الموقع العام 2018 قبل قمة تاريخية بين كيم جونغ أون والرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وأبدى الرئيس جو بايدن الذي خلف ترامب استعداده لإحياء هذا الحوار بين البلدين، لنزع الترسانة النووية لكوريا الشمالية، لكنه لم يقابل بأي مبادرة إيجابية منذ دخوله البيت الأبيض بداية 2021.

وكثفت كوريا الشمالية منذ بداية العام اختباراتها لأسلحة تحظرها قرارات مجلس الأمن الدولي، ودفعت واشنطن إلى التنديد مراراً بما وصفته بأنه «استفزازات». واختبرت بيونغ يانغ أسلحة نووية ست مرات منذ 2006 وتحدثت عن نجاح تجربتها الأخيرة، والأكثر قوة في 2017 والتي قالت إنها أجرتها على قنبلة هيدروجينية تقدر قوتها بـ250 كيلوطن.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"