عادي
المجر: حظر النفط الروسي تجاوز لخط أحمر

روسيا تستعد لاقتحام سفيردونيتسك.. وإجلاء مدنيين من ماريوبول

12:58 مساء
قراءة دقيقتين
1
3

أُجلي نحو 500 مدني من ماريوبول والمناطق المحيطة بها في جنوب أوكرانيا، واتهمت كييف القوات الروسية بخرق الهدنة في المدينة الساحلية، وطلبت مساعدة «أطباء بلا حدود» في إجلاء المقاتلين من مصنع آزوفستال للفولاذ المحاصر في المدينة،في وقت دمرت القوات الروسية مستودعاً كبيراً للذخيرة في مدينة كراماتورسك، وسط استعداد لاقتحام مدينة سفيردوينتسك.

إجلاء 500 مدني

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس أمس الجمعة عن إجلاء مئات المدنيين من مدينة ماريوبول في منطقة دونباس والمناطق المحيطة بها، خلال عملية إنسانية نفذت بالتنسيق بين روسيا وأوكرانيا.

وتابع: «آمل أن تؤدي مواصلة التنسيق بين موسكو وكييف إلى المزيد من الهدنات الإنسانية بغية توفير ممر آمن للمدنيين».

«آزوف» تتهم

اتّهمت كتيبة آزوف التي تدافع عن مجمع آزوفستال حيث يتحصّن آخر المقاتلين الأوكرانيين في مدينة ماريوبول أمس الجمعة القوات الروسية باستهداف إحدى السيارات التي كانت تشارك في عملية إجلاء مدنيين، ما تسبب بمقتل جندي. 

مناشدة

ناشدت أوكرانيا منظمة أطباء بلا حدود المساعدة في إجلاء المقاتلين المتحصنين في مصنع آزوفستال.

ونشرت وزارة إعادة دمج الأراضي المحتلة مؤقتاً بموقعها على الإنترنت الجمعة تفاصيل خطاب أرسلته إلى المنظمة الخيرية الطبية أبدت فيه نائبة رئيس الوزراء إيرينا فيريشتشوك مخاوف من «الظروف البائسة» في المصنع.  

هجوم أوكراني

شنت القوات الأوكرانية هجوماً على القوات الروسية شمال شرقي البلاد، حيث تحاول دفع القوات الروسية في محيط خاركيف وإيزيوم.

تدمير مستودع أسلحة

 أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تدمير مستودع كبير للذخيرة يعود لقوات الحكومة الأوكرانية في مدينة كراماتورسك بمنطقة دونباس، فيما أفادت وكالة الأنباء الأوكرانية بأن الهجمات الروسية مستمرة على طول خط المواجهة في إقليم دونيتسك، مشيرة إلى أن الوضع في خيرسون لا يزال صعباً. وقالت رئاسة الأركان الأوكرانية أن القوات الروسية تحاصر مدينة سفيردوينتسك تمهيداً لاقتحامها.

جرائم حرب مفترضة

 قالت منظمة العفو الدولية الجمعة إن هناك أدلة دامغة على أن القوات الروسية ارتكبت جرائم حرب، من بينها عمليات إعدام بدون محاكمة لمدنيين، عندما كانت تحتل منطقة خارج العاصمة الأوكرانية في فبراير/ شباط، مارس / آذار. وذكرت المنظمة في تقرير أن المدنيين عانوا أيضا من انتهاكات مثل «إطلاق النار الطائش والتعذيب» على يد القوات الروسية خلال هجومها على كييف في المراحل الأولى من العملية العسكرية الخاصة التي بدأت بدأ في 24 فبراير/شباط.

تشاور بين 6 دول

ومن جانبها أفادت وزارة العدل الأمريكية أن مسؤولين قضائيين في خمس دول غربية بينها الولايات المتحدة تواصلوا مع المدعية العامة الأوكرانية في شأن سبل التحقيق حول ارتكاب جرائم حرب محتملة.

وتشاور المسؤولون المذكورون من الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا واستراليا ونيوزيلندا افتراضياً الأربعاء مع ايرينا فينيديكتوفا. وقالت وزارة العدل الأمريكية في بيان إن المسؤولين الستة «ناقشوا تنسيق جهودهم لمحاسبة الأفراد الذين تعتبر أعمالهم الإجرامية بمثابة جرائم حرب في أوكرانيا». وقال وزير العدل الأمريكي ميريك غارلاند «يبقى التزامنا قوياً بالعمل مع شركائنا الدوليين، بمن فيهم المدعية العامة في أوكرانيا، بهدف التحقيق وملاحقة المسؤولين عن الفظائع في أوكرانيا».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"