عادي

وول ستريت تنهي الأسبوع على خسارة لمخاوف ارتفاع عوائد سندات الخزانة

00:42 صباحا
قراءة دقيقتين
الصدمة على وجه المتداولين في بورصة نيويورك (رويترز)

أغلقت وول ستريت على انخفاض، الجمعة وسط مخاوف بشأن ارتفاع عوائد سندات الخزانة واحتمال زيادة مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة.
وأثار الارتفاع القوي للتوظيف مخاوف بشأن رفع أكبر للفائدة هذا العام. 
وأصدرت وزارة العمل الأمريكية بيانات جاءت أقوى من التوقعات للوظائف، إذ ارتفعت الوظائف في القطاعات غير الزراعية 428 ألف وظيفة في أبريل /نيسان مقابل توقعات بإضافة 391 ألف وظيفة، مما يؤكد قوة العوامل الأساسية للاقتصاد على الرغم من الانكماش في الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول من العام.
وأغلق المؤشر ستاندرد اند بورز 500 منخفضا 23.14 نقطة يما يعادل 0.55 بالمئة إلى 4124.09 نقطة، ونزل المؤشر ناسداك المجمع 173.94 نقطة أو 1.41 بالمئة إلى 12143.75 نقطة، وهبط المؤشر داو جونز الصناعي 86.16 نقطة أو 0.26 بالمئة إلى 32911.81 نقطة.
وواصلت الشركات الأميركية التوظيف بأعداد كبيرة في نيسان/أبريل، وفق ما أظهرت أرقام نشرتها وزارة العمل الجمعة، فيما أشاد الرئيس جو بايدن بصلابة سوق العمل التي اعتبرها ثمرة لسياسته الاقتصادية.
رغم ارتفاع التكاليف بسبب النقص المزمن في الأيدي العاملة والتضخم القياسي، أمنت الشركات 428 ألف وظيفة جديدة لا سيما في قطاعات الخدمات والتصنيع والنقل التي كانت الأكثر تضرراً من وباء كوفيد.
وتجاوزت الحصيلة توقعات المحللين استحداث 395 ألف وظيفة جديدة.
خلال عامين، أعاد الاقتصاد الأميركي إنشاء نحو 95 بالمئة من 22 مليون وظيفة ألغيت عندما بسبب جائحة كوفيد التي شلّت النشاط الاقتصادي وأغرقت الولايات المتحدة في ركود عميق بدءا بربيع عام 2020.
وقال الرئيس جو بايدن في بيان «لقد أثمرت إجراءاتنا السياسية إنشاء أعلى عدد من فرص عمل في الزمن الحديث»، وأضاف أن «الانخفاض في معدل البطالة (هو) الأسرع على الإطلاق في بداية ولاية رئاسية».
وظل معدل البطالة عند 3.6 بالمئة ملامسا المعدل المسجل في شباط/فبراير 2020 قبيل بدء تفشي الوباء، وقد استقر حينها عند 3.5 بالمئة في أدنى مستوى له منذ عام 1969.
وقالت وزارة العمل في بيان إن عدد العاطلين من العمل ظل في نيسان/أبريل «بدون تغيير جوهري عند 5.9 مليون» شخص.
وتأمل الإدارة الأميركية توفير أكثر من 4 ملايين فرصة عمل هذا العام، وتراجع معدل البطالة إلى 3.3 بالمئة بحلول نهاية السنة.
وبحسب مسح أجرته وزارة العمل ونشر هذا الأسبوع، كان هناك أكثر من 11 مليون وظيفة متاحة في البلاد في آذار/مارس، وهو رقم قياسي. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"