عادي

تعرف إلى كارين جان-بيار.. أول ناطقة باسم البيت الأبيض من أصول إفريقية

17:06 مساء
قراءة دقيقتين
كارين جان-بيار برفقة جين ساكي
واشنطن - أ ف ب
عيّن الرئيس الأمريكي جو بايدن الخميس كارين جان-بيار متحدثة جديدة باسم البيت الأبيض، لتكون أول امرأة من أصول إفريقية تتولى المنصب.
وستحل جان-بيار اعتباراً من 13 أيار/مايو محلّ جين ساكي، بعدما عملت نائبة لها حتى الآن، وفق بيان صادر عن الرئاسة الأمريكية.
وأعرب بايدن عن افتخاره بهذا التعيين.
وأشاد الرئيس الأمريكي «بخبرة وموهبة ونزاهة» الناطقة الجديدة باسمه.
وغردت جين ساكي: «ستكون أول امرأة سوداء تتولى المنصب». وأضافت ساكي التي أعلنت منذ توليها المنصب أنها ستنسحب منه قبل انتهاء ولاية بايدن أن خليفتها «ستعطي صوتاً لكثير من الأشخاص وستسمح لكثيرين بأن تكون لهم أحلام كبيرة».
وتبلغ كارين جان-بيار من العمر 44 عاماً، وولدت في مارتينيك من أبوين من هايتي هاجرا بعد ذلك إلى الولايات المتحدة. وعملت في حملتي باراك أوباما الانتخابيتين (2008 و2012) ثم حملة جو بايدن في 2020 قبل أن تنضم إلى فريقه في البيت الأبيض.
وهي خريجة جامعة كولومبيا العريقة قبل أن تنخرط في أوساط الجمعيات والسياسة. وكثيراً ما تحدثت عن مسار عائلتها الذي يمثل «الحلم الأمريكي» وتأثيره الحاسم في مسيرتها المهنية.
وترعرعت بيار في نيويورك حيث عمل والدها سائق سيارة أجرة ووالدتها في مجال الرعاية الصحية المنزلية.
وبصفتها مدافعة عن مكافحة وصمة العار المتعلّقة بالصحة النفسية، شاركت المتحدثة الجديدة باسم البيت الأبيض قصصها الشخصية حول الاعتداءات الجنسية التي تعرّضت لها خلال طفولتها ومعاناتها مع الكآبة ومحاولتها وضع حدّ لحياتها في إحدى المرّات.
وقالت الخميس، موجّهة رسالة إلى الشباب والشابات الأمريكيين: «إذا كنتم شغوفين بما تريدون أن تكونوا، وأين تريدون أن تصيروا، اعملوا بجدّ حتى تحقيق هذا الهدف».
وتابعت: «ستُهزمون وستواجهون أوقاتاً صعبة ولن يكون الأمر سهلاً طيلة الوقت، لكن ما ستحصدونه سيكون رائعاً، خصوصاً إذا بقيتم صادقين مع أنفسكم».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"