عادي

زعيم المعارضة البريطانية متهم بانتهاك القيود الصحية

21:16 مساء
قراءة دقيقتين

لندن - أ ف ب

تحقق الشرطة البريطانية، مع زعيم المعارضة العمالية كير ستارمر لاحتمال انتهاكه في العام 2021 القيود المفروضة لمكافحة كوفيد، وذلك بعد بضعة أسابيع من فرض غرامة على رئيس الوزراء بوريس جونسون في السياق نفسه، بحسب ما أعلنت الجمعة.

وقالت الشرطة في بيان، إنها بعدما تلقت «معلومات جديدة مهمة» حول تجمع مخالف، «يمكننا التأكيد أن تحقيقاً يُجرى في انتهاكات محتملة» للقيود الصحية.

ويضع هذا التحقيق ستارمر في موقف حرج، لكونه دعا جونسون مراراً إلى الاستقالة في غمرة كشف أمر الحفلات التي أقيمت في داونينغ ستريت خلال فترات الإغلاق.

ونُظّم التجمّع في دورهام شمال إنجلترا في إبريل/نيسان من العام الماضي، ونُشر بعده تسجيل فيديو لستارمر يحتسي الجعة، ويتناول الطعام داخل مكتب للحملة مع رفاق له.

وقال متحدث باسم حزب العمال: «من دواعي سرورنا الإجابة عن أي أسئلة ونُصِرُّ على أن أي قيود لم تُخرق».

وكانت الشرطة دقّقت حينها في ظروف إقامة التجمّع، وخلصت إلى أن «أي مخالفة لم تُرتكب».

لكن الإعلان الصادر الجمعة يأتي غداة انتخابات محلية يبدو أن المحافظين تكبّدوا فيها هزيمة فادحة جراء تصويت عقابي لحزبهم على خلفية انتهاك قادته للقيود الصحية.

وستارمر هو محام ومدّع عام سابق في إنجلترا وويلز، ويصر على أن أياً من القيود التي كانت مفروضة حينها على التجمّعات المقامة في الأماكن المغلقة لم تنتهك، بما أنه كان يؤدي عمله.

وفرضت غرامة مالية على كل من جونسون ووزير ماليته ريشي سوناك لمشاركتهما في تجمّع بمقر رئاسة الحكومة للاحتفال بعيد ميلاد رئيس الحكومة العام 2020.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"