عادي
أوراق قضائية

فيلا الزوجية

23:07 مساء
قراءة دقيقتين
محكمة
محكمة

كتبت: آية الديب
كان زواجه من الفتاة التي حلم بها صعب المنال.. فهي من عائلة ثرية وهو متوسط الحال لكنه اجتهد وواصل العمل ليلاً نهاراً حتى نجحت خططه واستطاع الوصول إليها، بعد أن أثبت لأسرتها قدرته على بناء حياة سعيدة لابنتهم. وبعد ذلك قرر إجراء مجموعة من التحسينات على فيلا كانت العروس قد تحصلت عليها من الدولة وقررا أن تكون منزل الزوجية.
وبادر بإضافة تعديلات على أعمال ديكورات الفيلا وتحمل تكاليف تركيب مظلات للسيارات وأعمال توسعة للمطبخ ومضخات للمياه وغيرها من الأعمال التي وصلت تكلفتها إلى 483 ألف درهم.
وبعد مرور فترة على الزواج وجد نفسه في محيط ثقافي واجتماعي مغاير تماماً لما ألفه وتربى عليه وزادت الخلافات بينه وبين زوجته إلى حد لم يعد ممكناً معه استمرار العلاقة فحدث الطلاق ليجد نفسه خسر سنوات عمره وكل ما كان يملكه من مال بل وصار مديوناً.
حاول بعدها التواصل مع مطلقته لإرجاع التكاليف التي تحملها في الفيلا إلا أنها رفضت وامتنعت عن سداد أي مبلغ فلجأ إلى القضاء حتى يسترجع ولو جزءاً من أمواله.
توجه إلى المحكمة حيث رفع دعوى قضائية اختصم فيها مطلقته وطالب بإلزامها بأن تؤدي له مبلغ 483 ألف درهم ورسوم ومصروفات الدعوى، وأوضح أنه دفع المبلغ لإجراء تحسينات في منزل الزوجية وأن الفيلا ملك مطلقته وأنها وعدته برد المبلغ بواقع 5 آلاف درهم شهرياً وبعد وقوع الطلاق امتنعت عن الدفع.
انتدبت المحكمة المدنية خبيراً انتهى إلى أن العلاقة بين أطراف التداعي كانت علاقة زوجية انتهت بالطلاق وأنه لا توجد طلبات شراء صادرة من السيدة بشأن أية أعمال تمت بالفيلا الخاصة بها كما لا توجد أية عروض أسعار أو أوامر تسليم بهذا الشأن.
وأشار الخبير في تقريره أيضاً إلى أن كافة الفواتير المقدمة من المدعي والمطالب بقيمتها صدرت أثناء العلاقة الزوجية بين طرفي التداعي ولم يقدم المدعي ثمة مستندات يثبت قيام المدعى عليها بمطالبته بإجراء تحسينات وأعمال في الفيلا المملوكة لها والمستخدمة كمنزل للزوجية لهما وقيامه بسداد قيمة تلك الأعمال على أن تقوم بإعادة سدادها إليه كما ادعى سواء أثناء قيام العلاقة الزوجية أو بعد انتهائها.
ومن جهتها أكدت محكمة أول درجة اطمئنانها إلى ما ورد في تقرير الخبير، وأن فهم وقائع الدعوى وتقدير الأدلة فيها وترجيحها والموازنة بينها من سلطتها وأنه في ضوء الأدلة والمستندات التي تم تقديمها للمحكمة ثبت عدم مديونية السيدة لزوجها السابق بالمبلغ وقضت المحكمة برفض دعوى الرجل وألزمته الرسوم والمصروفات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"