عادي
بمناسبة أسبوع المرور العربي

شرطة أبوظبي: الذكاء الاصطناعي عزّز منظومة السلامة المرورية

23:13 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي: «الخليج»

نجحت شرطة أبوظبي في تطبيق أنظمة الذكاء الاصطناعي لتعزيز السلامة المرورية للسائقين ومستخدمي الطرق، وفقاً لتقنيات متطورة تعدّ الأحدث عالمياً.

وأكدت شرطة أبوظبي في تصريح بمناسبة أسبوع المرور العربي الذي تحتفل به أجهزة المرور العربية من 4 إلى 10 مايو، تحت شعار «مرور آمن ومتطور» أهمية تطوير آليات العمل لتعزيز السلامة المرورية، باستخدام أحدث التقنيات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي.

وأوضحت أن أحد أسباب مستوى الأمان في الإمارة، يتمثل في توظيف التكنولوجيا المتقدمة، حيث أطلق مركز المدينة الآمنة، الذي يعدّ مركزاً معلوماتياً أمنياً متطوراً قائماً على تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة، لتدعم مستويات إدارة السلامة المرورية، والتنبّؤات الأمنية للتصدي للجريمة والتعافي منها للحوادث قبل وبعد وقوعها.

وأشارت إلى تطوير استخدام الأنظمة في المركز التي تحلّل البيانات التاريخية والآنية واللحظية، من أجل دعم التنبّؤات التحليلية والمستقبلية وتوفيرها للقطاعات الشرطية التي تسهم في تحقيق مستوى أعلى في خفض الحوادث المرورية ودعم جودة الحياة.

وذكرت أن المدينة الآمنة تعمل مركز استشعار مبتكراً، عبر ارتباطها بالمنظومة الوطنية للإنذار المبكر وتعمل على إرسال رسائل تحذيرية للجمهور حول المخاطر والمهددات قبل حدوثها وبعده، ومن ثم تعطي القدرة للأفراد للتحليل الاستباقي قبل وقوع الأحداث بنظام الاستشعار والبثّ والإرسال التحذيري للجمهور مستخدمي الطرقات في الإمارة.

ولفتت إلى أن الذكاء الاصطناعي يسخّر لخدمة الأغراض المرورية عبر دعم منظومة المدينة الآمنة التي توضع عبرها آليات لتقويم السلامة المرورية ودعمها وإدارتها بالاعتماد على البيانات الضخمة، والتنبّؤات بسلوك السائقين باستخدام تقنيات التصنيف وتدريب وتعليم الآلات وأجهزة الحاسب الآلي وتوظيف الشبكات العصبية الاصطناعية لإدارة سلوك السائقين، بحيث يكون لدينا عملية مستمرة في مراقبة السائقين الخطرين لتعزيز وإدارة الملف، للانتقال من مرحلة الخطورة إلى السلمية. وأوضحت أن هذه المنظومة تدعم منظومة المخالفات الرقمية التي تحرّر إلكترونياً من دون أي تدخل بشري، كما يدعم النظام الأبحاث والمقترحات عبر كيفية توزيع الدوريات المرورية بطريقة منظمة غير عشوائية، واقتراح الأماكن التي تتمركز فيها عن طريق تحليل النقاط الساخنة والتنبؤ بحالة وقوع حوادث مرورية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"