عادي

12 ورشة لـ «محطة التواصل» في «الشارقة القرائي للطفل»

22:11 مساء
قراءة 4 دقائق
ورش المهرجان تثري معارف الأجيال الجديدة

تفتح «محطة التواصل الاجتماعي» في «مهرجان الشارقة القرائي للطفل»، الباب أمام الأطفال واليافعين والشباب للتعرف على أحدث التقنيات المعاصرة وفنون التعامل مع منصات التواصل الاجتماعي، والاستفادة من الخيارات التكنولوجية في التعليم، والتسويق، والمتعة والترفيه، حيث تعقد طوال أيام المهرجان الذي يعقد من 11- 22 مايو الجاري في «مركز إكسبو الشارقة»، 12 ورشة فنية وتقنية.

تأتي ورش العمل ضمن برنامج متكامل يتضمن أكثر من 1900 نشاط وفعالية ينظمها المهرجان تحت شعار «كوّن كونك»، وتستضيف الورش 8 شخصيات من مؤثري التواصل الاجتماعي، لمناقشة مختلف المواضيع الرقمية والتكنولوجية، ابتداءً بصناعة محتوى رقمي إبداعي متميز على منصات التواصل الاجتماعي، وتقنية «بلوك تشين»، والبرمجة، وانتهاءً بالروبوتات.

تستهدف ورشة ا«لاستفادة من وسائل التواصل» الأطفال من الفئة العمرية 10- 15 عاماً ممن ينشطون على منصات «يوتيوب» و«إنستغرام»، وتعرفهم على كيفية متابعة حسابات منصات التواصل الاجتماعي بمسؤولية تامة، والحالات التي ينبغي فيها تجنب متابعة بعض الحسابات، بالإضافة إلى كيفية تقييم الحساب.

وتسعى ورشة إنشاء «ترند» باستخدام منصتي «تيك توك» و«ريلز» لتشجيع الناشئة على التساؤل عن قيمة «ترندات» منصات التواصل الاجتماعي وتطوير مفهومهم الخاص في تقييم «الترندات» على منصات «تيك توك» و«إنستغرام».

تهدف ورشة «على بعد نقرة واحدة» لتسهيل الوصول إلى منصات التواصل الاجتماعي، وتثبت أن نقرة واحدة يمكنها أن تفتح أبواب عوالم جديدة.

وفي ورشة التخلص من المتنمرين والقراصنة، يتعلم المشاركون في هذه الورشة كيفية المحافظة على أمان حساباتهم على منصات التواصل الاجتماعي والحفاظ على خصوصيتهم، كما تتناول الورشة الآداب وقواعد الإتيكيت التي يتوجب اتباعها عند نشر التعليقات، بالإضافة إلى الاستراتيجيات اللازمة لمعالجة التنمر الإلكتروني.

تعرف ورشة «إنترنت الأشياء» المشاركين على عالم «إنترنيت الأشياء»، وأهميته في مجال التصميم، وتتضمن الورشة حواراً قصيراً تليه جلسة عملية حول كيفية التوصل إلى تصاميم ونماذج أولية وأدوات خاصة بهم.

صنع سيارة

تتضمن ورشة «روبوت تحدي المتاهة» صنع سيارة سباق أو روبوت من المواد التي توفرها للمشاركين، حيث سيتم بناء هيكل المركبات وربطه بتطبيق تحكم عن بعد على الهاتف المحمول والمشاركة في سباق ودي مع باقي المشاركين.

وتسلط ورشة «الفيديو المخصص لوسائل التواصل الاجتماعي والسرد القصصي» الضوء على كيفية تصوير مقاطع الفيديو واستخدامها لسرد قصة، وتتيح للمشاركين فرصة أداء مشاهد معينة ضمن مجموعات للحصول على مقاطع فيديو، ومراقبة عملية تجميعها، باستخدام برامج متخصصة، ونشره على منصات التواصل الاجتماعي.

وسيتمكن المشاركون في ورشة «الرموز المتحركة المخصصة لوسائل التواصل الاجتماعي»، التي يقدمها نخبة من الخبراء، من تطوير مهاراتهم في البرمجة لصناعة رمز متحرك بناءً على شعار منصة التواصل الاجتماعي المفضلة لديهم.

رموز فنية

توفر ورشة «فنان رموز غير قابلة للاستبدال» دليلاً يتضمن خطوات إنشاء محفظة رقمية، وتصميم عمل فني رقمي، والتداول في الأسواق الافتراضية، وصك الرموز غير القابلة للاستبدال، وأبرز أنواع فنون الرموز غير القابلة للاستبدال مثل التصوير الفوتوغرافي، والرسوم المتحركة، ومقاطع الفيديو، وتقديم أمثلة عن أعمال الفنانين الأطفال باستخدام هذه الرموز، لتحفيز مخيلة المشاركين وإلهامهم، بالإضافة إلى جلسة رسم مصغرة لعرض عملية رسم عمل فني من خلال استخدام تطبيق محرر الرسوم «بروكرييت».

وتتوسع ورشة «كريبتو كيدز» والرموز غير القابلة للاستبدال في موضوع الرموز غير القابلة للاستبدال، حيث توفر معلومات حول الأسواق الرقمية التي يمكن للأطفال استخدامها بشكل آمن، وكيفية استخدامها، وتعرض الورشة نماذج للأطفال والشباب من جميع أنحاء العالم ممن نجحوا باستثمار هذه الرموز في عمل الخير، وسيتم تشجيع المشاركين على التفكير في قضية إنسانية يريدون دعمها بالأموال التي يمكنهم اكتسابها من خلال الأصول الافتراضية، بالإضافة إلى عرض توضيحي لكيفية إنشاء عمل فني رقمي باستخدام برنامجي«كانفا» و«باوربوينت»، أو عن طريق التقاط صور في قاعات وردهات المهرجان ثم تصميم كولاج فني منها، ولهذا يتوجب على الراغبين بالمشاركة في هذه الورشة إحضار كمبيوتر محمول أو جهاز لوحي.

دورة برمجة

تعد ورشة «الذكاء الاصطناعي والبرمجة» بمثابة دورة مكثفة في لغات برمجة الكمبيوتر، حيث تتعمق في تاريخ الترميز والبرمجة واستخداماتهما المختلفة التي تشمل تطبيقات الهاتف المحمول والإنترنت، كما تلقي الورشة الضوء على الذكاء الاصطناعي وتأثيره في الحياة اليومية ودوره في الحوسبة السحابية، وتختتم الورشة فعالياتها ببرنامج تعليمي لتعريف المشاركين على خطوات إتقان البرمجة ليصبحوا مبرمجين محترفين.

صناعة المحتوى الإبداعي

يستمع المشاركون في جلسة«صناعة المحتوى الإبداعي» إلى صانعه محمد خليفة الذي سيناقش الأسباب التي دفعته إلى اتخاذ القرار بالانطلاق في هذا المجال، والتحديات التي واجهته خلال هذه الرحلة، وستتاح لهم فرصة تطبيق أنشطة عملية لاستكشاف الجوانب المختلفة لصناعة المحتوى، بما فيها تطبيقات التحرير، وتقنيات التصوير باستخدام الهاتف المحمول، وإجراءات الأمان خلال إنشاء حساب على وسائل التواصل الاجتماعي، كما تتضمن الورشة حواراً مفتوحاً يوفر للجمهور مساحة لطرح أسئلتهم ومشاركة أفكارهم حول الاستراتيجيات الإبداعية وضمان أمن وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى أهم الحقائق والمفاهيم المغلوطة المتعلقة بها.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"