عادي

إجلاء جميع المدنيين من مصنع آزوفستال.. وروسيا تدمر عتاداً غربياً بـ «اسكندر»

22:52 مساء
قراءة دقيقتين

أوكرانيا: وكالات

أجلي أخيراً جميع النساء والأطفال والمسنين من مصنع آزوفستال، جيب المقاومة الأخير للقوات الأوكرانية في مواجهة الجيش الروسي في مدينة ماريوبول، حيث تخشى كييف استئناف الهجوم الروسي الواسع النطاق قبيل احتفالات موسكو بيوم النصر على النازية، في وقت أعلنت موسكو تدمير عتاد غربي بصواريخ «اسكندر»، وطالبت بتحميل واشنطن مسؤولية ما وصفته ب«جرائم حرب» ارتكبها النظام الأوكراني.

وقالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك: «تم تنفيذ أمر الرئيس: النساء، الأطفال المسنون تم إجلاؤهم من آزوفستال. تم إنجاز هذا الجزء من المهمة الإنسانية في ماريوبول».

وفي ماريوبول، تمكن نحو 50 مدنياً إضافياً الجمعة من مغادرة آزوفستال، ضمن قافلة إنسانية على ما أعلنت فيريشتشوك ووزارة الدفاع الروسية. وبدأت هذه العمليات التي تجرى تحت إشراف الأمم المتحدة والصليب الأحمر، خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي، وسمحت بحسب كييف، بخروج 500 مدني من ماريوبول.

تقدم روسي

في المقابل، أكّدت وزارة الدفاع الأوكرانية في بيان أن «العدوّ لم يوقف هجومه» و«يحاصر» المدافعين الأوكرانيين في مصنع آزوفستال. وأكدت أن القوات الروسية هاجمت المصنع،الجمعة، رغم وقف إطلاق نار أعلنته الخميس لمدة ثلاثة أيام.

والجمعة استُهدفت مدينة أوديسا، بصاروخين من دون أن يؤدي القصف إلى سقوط ضحايا. كذلك استُهدفت مدينة ميكولاييف.

وتعرّضت منطقتا خاركيف ودونيتسك لضربات صاروخية وكذلك دونيتسك.

وأفاد المعهد الأمريكي للدراسات الحربية بأن الروس حققوا تقدماً ميدانياً في محيط سيفيرودونيتسك، إحدى أكبر مدن دونباس، مشيراً إلى أن التقدّم الروسي لم يمكّنهم من فرض حصار تام.

أسلحة غربية

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية تدمير كميات كبيرة من الأسلحة والمعدات العسكرية الأمريكية والغربية في مقاطعة خاركوف شرق أوكرانيا، بضربات دقيقة بصواريخ «إسكندر».

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف السبت، إن القوات الروسية دمرت بصواريخ «إسكندر» عالية الدقة في محيط محطتي كراسنوغراد وكارلوفكا للقطارات في مقاطعة خاركوف «كميات كبيرة من الأسلحة والعتاد العسكري، وصلت من الولايات المتحدة ودول غربية، وقضت على أعداد كبيرة من أفراد لواء المشاة ال58 الأوكراني».

جرائم حرب

من جهته، دعا رئيس مجلس الدوما فياتشيسلاف فولودين إلى ضرورة تحميل القيادة الأمريكية المسؤولية عن الجرائم التي ارتكبها نظام كييف في أوكرانيا، وإدراجها في قائمة مجرمي الحرب.

وقال فولدين عبر منشورعير فيسبوك: «بالنسبة للجرائم التي ارتكبها نظام كييف النازي في أوكرانيا، يجب أيضاً محاسبة القيادة الأمريكية، وإضافتهم إلى قائمة مجرمي الحرب».

وكتب رئيس مجلس الدوما: «الولايات المتحدة تشارك في الأعمال العدائية في أوكرانيا. اليوم، تقوم واشنطن في الواقع، بتنسيق وتطوير العمليات العسكرية، وبالتالي تشارك بشكل مباشر في الأعمال العدائية ضد بلدنا»، منوهاً بأن الأمر لا يقتصر فقط على توريد الأسلحة والمعدات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"