عادي
نائب كردي يطالب بتحويل نظام الحكم من برلماني إلى رئاسي

«داعش» يهاجم «البيشمركة» ويقتل جندياً ويصيب آخرين في ديالى

00:59 صباحا
قراءة دقيقتين

بغداد: «الخليج»، وكالات

صدت قوات البيشمركة الكردية، أمس الجمعة، هجوماً لتنظيم «داعش» الإرهابي في محافظة كركوك، في وقت شنّ التنظيم الإرهابي هجوماً ضد الجيش العراقي في محافظة ديالى أسفر عن مقتل جندي عراقي وإصابة آخرين بجروح، فيما دعا برلماني كردي سابق إلى ضرورة التفكير في تحويل نظام الحكم في العراق من برلماني إلى رئاسي.

وقالت البيشمركة في بيان، «قام الإرهابيون بشن هجوم بواسطة أسلحة القناصة على موقع تابع للواء ١٠ مشاة للقوات البيشمركة ضمن حدود محور جنوب قضاء بردي (التون كوبري)». وأضاف البيان أن «قوات البيشمركة خرجت سالمة من هذا الهجوم من دون أن تتكبد أية خسائر بالأرواح أو أية إصابات»، مشيراً إلى أن «قوات البيشمركة ردت على الهجوم الإرهابي وقامت بملاحقة عناصر التنظيم».

ومن جانبه، قال مصدر أمني في محافظة ديالى، إن القوات العراقية تعرضت لهجوم شنه عناصر «داعش» في جلولاء بالمحافظة، مشيراً إلى أن «الهجوم أدى إلى مقتل جندي وجرح جنديين آخرين». ومن جانبها، أعلنت وكالة الاستخبارات التابعة إلى وزارة الداخلية، القبض على منفذي تفجير سيارة مفخخة بمحافظة نينوى. وأوضحت في بيان، أنها تمكنت من القبض على إرهابيين اثنين قاما بتفجير سيارة مفخخة في ٢٨ إبريل/ نيسان الماضي في منطقة المجموعة الثقافية في حي الشرطة بالجانب الأيسر لمدينة الموصل. وأضاف البيان، أن عملية القبض جاءت خلال عمليات بحث وتفتيش لمنتسبي الوكالة بناء على معلومات استخبارية في محافظة نينوى.

من جهة أخرى، دعا عضو مجلس النواب العراقي الأسبق عن المكون الكردي، عبد الباري زيباري، أمس الجمعة، إلى ضرورة التفكير في تحويل نظام الحكم في العراق من برلماني إلى رئاسي. وقال زيباري في تغريدة له على منصة «تويتر»، إنه من «الضروري التفكير بتغيير نظام الحكم في العراق من برلماني إلى رئاسي تفادياً للفوضى». وأضاف «صحيح أن النظام البرلماني أكثر ملاءمة لمجتمعات متعددة القوميات والعقائد، لكن فشل الأحزاب الممثلة لجماهيرها في تلبية رغبات الشعب، جعل النظام الحالي خادماً للأحزاب والمهيمنين عليها بدل الجماهير».

إلى ذلك، نفت قيادة شرطة محافظة ميسان، أمس الجمعة، ما تردد من أنباء حول إعدام أسرى في نزاع عشائري بمحافظة ميسان. وذكرت في بيان، أن «مقطع فيديو كاذب انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مفاده إعدام (أسرى في حادث نزاع عشائري في ناحية العزير التابع لقضاء قلعة صالح) بهدف تأليب الرأي العام وخلق حالة من الفوضى والإرباك داخل المحافظة»، مؤكدة أن هذا الخبر غير صحيح.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"