عادي
موسكو تدمّر عتاداً عسكرياً غربياً في خاركيف

100 ألف جندي أمريكي لمواجهة روسيا في أوروبا

12:38 مساء
قراءة 4 دقائق
3
6
6

دمرت القوات الروسية معدات أمريكية وأوروبية بمنطقة خاركيف في أوكرانيا، وجرى أول اتصال مباشر بين العسكريين الروس والأوكرانيين في ماريوبول الساحلية على بحر آزوف، وتم إجلاء 50 مدنياً من مصنع «آزوفستال» للفولاذ، وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إجلاء آخر المدنيين من النساء والأطفال والمسنين من المجمع الصناعي الضخم، وأشار إلى جهود دبلوماسية جارية لإنقاذ آخر المقاتلين الأوكرانيين الذين يتحصنون في المصنع.

تدمير عتاد غربي

 وقالت وزارة الدفاع الروسية، أمس السبت، إنها دمرت بغارات جوية كمية كبيرة من المعدات العسكرية القادمة من الولايات المتحدة وبلدان أوروبية قرب محطة بوغودوخيف للسكك الحديدية في منطقة خاركيف. واضافت أن الطيران العملياتي التكتيكي وطيران الجيش شنا هجمات على 18 منشأة عسكرية في أوكرانيا، منها نقطتا قيادة في مقاطعة خاركيف، وخمس مناطق لتركيز الأفراد والمعدات العسكرية، وثلاثة مستودعات للذخيرة والوقود في مقاطعة أوديسا.

لقاء مباشر بين العدوين

وأعلن قيادي في قوات جمهورية دونيتسك الشعبية عن إجراء أول اتصال حضوري بين ممثلين عن الجيش الروسي والقوات الأوكرانية المحاصرة داخل مصنع «آزوفستال» في مدينة ماريوبول منذ بدء النزاع.

وذكر قائد كتيبة «فوستوك» (الشرق) في قوات جمهورية دونيتسك، ألكسندر خوداكوفسكي، على قناته في تطبيق «تيليغرام»، أمس السبت: «خرجت مجموعة من عناصر قوات العدو يحملون الرايات البيض إلى طريق مؤد من الجسر الذي جرى فيه استقبال المدنيين الذين تم إجلاؤهم إلى داخل مجمع آزوفستال».

وأشار إلى أن مجموعة من العسكريين الروس توجهوا كمفاوضين للقاء هؤلاء، مؤكداً أن ذلك يعد «أول اتصال شخصي منذ بدء حصار ماريوبول» بين طرفي النزاع.

 إجلاء آخر المدنيين

وأفادت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء، أمس السبت، بإجلاء 50 شخصاً آخرين من مصنع الصلب المحاصر في آزوفستال في ماريوبول.

وقال الرئيس الأوكراني زيلينسكي إنه تم إجلاء آخر المدنيين من النساء والأطفال والمسنين من مجمع «آزوفستال» المحاصر. وأشار إلى أن جهوداً دبلوماسية تُجرى لإنقاذ من تبقى من المقاتلين المتحصنين داخل مصنع الصلب العملاق في ماريوبول.

وقال زيلينسكي «الوسطاء المؤثرون يشاركون وكذلك دول مؤثرة» لكنه لم يذكر أي تفاصيل. وأكد زيلينسكي خلال مؤتمر عبر الفيديو  «عليكم أن تدركوا أن ماريوبول لن تسقط أبداً... رغم انها دمرت بالفعل بالكامل».

وقال رئيس بلدية المدينة الأسبوع الماضي إن 200 شخص محاصرون في المصنع مع القليل من الطعام أو الماء. ولم يتضح عدد الباقين.

هدية بوتين

وقال مستشار الرئاسة الأوكرانية أوليكسي أريستوفيتش إن روسيا تحاول القضاء على القوات داخل المصنع للاستيلاء عليه بحلول يوم الاثنين كهدية للرئيس فلاديمير بوتين بمناسبة عطلة يوم النصر في الحرب العالمية الثانية.

ورداً على سؤال حول خطط روسيا للاحتفال بالذكرى السنوية للحرب العالمية الثانية في أجزاء من أوكرانيا تسيطر عليها، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف «سيأتي الوقت للاحتفال بيوم النصر في ماريوبول».

 وتكهن مراقبون ومحللون وأجهزة استخبارات غربية بأن يوجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تحذير «يوم القيامة» إلى الغرب عندما يقود غداً الاثنين احتفالات الذكرى السابعة والسبعين لانتصار الاتحاد السوفييتي على ألمانيا النازية مستعرضاً قوة النيران الروسية الهائلة.

وسيتحدث بوتين في الميدان الأحمر قبل استعراض للجنود والدبابات والصواريخ والصواريخ الباليستية العابرة للقارات. وقالت وزارة الدفاع الروسية إن طيراناً استعراضياً فوق كاتدرائية القديس باسيل ستشارك فيه مقاتلات أسرع من الصوت وقاذفات تو-160 الاستراتيجية، كما سيضم لأول مرة منذ عام 2010 طائرة القيادة إل-80 «يوم القيامة» التي ستحمل كبار الضباط في حالة نشوب حرب نووية.

وصُممت الطائرة إل-80 لتصبح مركز القيادة الطائر للرئيس الروسي في حالة حدوث مثل السيناريو. وهي زاخرة بالتكنولوجيا، لكن تفاصيل ذلك على وجه التحديد من أسرار الدولة الروسية.

وثارت التكهنات في موسكو والعواصم الغربية عن أن بوتين يجهز إعلاناً ما على درجة من الخصوصية بشأن أوكرانيا، ربما يكون إعلاناً مفتوحاً للحرب أو حتى تعبئة وطنية.ونفى المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف هذه الافتراضات واصفاً إياها بأنها «هراء». ورفض الكرملين الرد على طلب التعليق على ما يمكن أن يقوله بوتين في خطابه الذي سيوجهه من منصة الميدان الأحمر أمام ضريح فلاديمير لينين.

حديث بريطاني عن خسائر

ذكرت وزارة الدفاع البريطانية في نشرة دورية على تويتر، أمس السبت، أن الصراع في أوكرانيا يتسبب بخسائر فادحة في بعض من أكثر الوحدات الروسية تقدماً وقدرة. وأضافت أن دبابة واحدة على الأقل من طراز تي-90 إم، الأكثر تطوراً في روسيا، تعرضت للتدمير خلال القتال. 

وقالت إن نحو مئة دبابة من الطراز تي-90 إم موجودة في الخدمة ضمن أفضل الوحدات الروسية تجهيزاً، بما في ذلك التي تقاتل في أوكرانيا. (وكالات)

قصف منطقة انفصالية موالية لروسيا في مولدافا

قال انفصاليون متحالفون مع روسيا في مولدافا، أمس السبت، إن منطقتهم تعرضت للقصف أربع مرات خلال الليل قبل الماضي بواسطة ما يشتبه في أنها مسيّرات بالقرب من الحدود الأوكرانية.

وأثارت حوادث مماثلة على مدار نحو أسبوعين في منطقة «ترانسدنيستريا» الانفصالية، مخاوف دولية من أن الحرب في أوكرانيا يمكن أن تمتد عبر الحدود.

ونشرت وزارة الداخلية في ترانسدنيستريا صوراً لحفر في الأرض، قالت إنها نجمت عن الضربات الليلية في حي ريبنيتسا شمالي المنطقة، مضيفة أنها لم تسفر عن وقوع إصابات.

ورفض فيتالي إجناتييف وزير الخارجية في الإدارة الانفصالية، الإفصاح عما إذا كانت السلطات تشتبه في أن أوكرانيا هي التي شنت الهجمات، كما فعلت في حوادث مماثلة في الأيام الأخيرة. وأبلغ «رويترز» في رسالة نصية «في الوقت الحالي الخبراء يتعاملون مع الأمر».

ونفت أوكرانيا مراراً مسؤوليتها عن الحوادث التي وقعت في ترانسدنيستريا، قائلة إنها تعتقد أن روسيا تشن هجمات كاذبة لإثارة الحرب. ونفت موسكو أيضاً مسؤوليتها.

وتحرس القوات الروسية قاعدة عسكرية تضم مخزن ذخيرة كبيراً يعود إلى الحقبة السوفييتية في المنطقة الواقعة على الحدود الأوكرانية.(أ.ف.ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"