عادي
الدورة الرابعة لمسابقة «الروبوتات الصناعية» السنوية

فريق من جامعة الإمارات يفوز بمسابقة «الإمارات للألمنيوم»

12:29 مساء
قراءة دقيقتين
1

العين: «الخليج»

 فاز فريق من طلبة كلية الهندسة بجامعة الإمارات، بالدورة الرابعة لمسابقة الروبوتات الصناعية السنوية التي تنظمها «شركة الإمارات العالمية للألمنيوم»، ضمن تحدٍّ بين طلبة الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في الدولة، لتصميم وبناء روبوتات صناعية لاستخدامها في مصاهر الألمنيوم التابعة لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم.

ولقد واجه الفريق هذا العام تحدياً لتطوير روبوت قادر على تنظيف أحواض التهوية من الطمي والطين في موقع الطويلة التابع ل«شركة الإمارات العالمية للألمنيوم». حيث تعمل هذه الأحواض على تهوية مياه البحر المستخدمة، قبل إعادتها مرة أخرى إلى البحر، ما يزيد نسبة الأكسجين فيها من أجل حماية البيئة البحرية.

وقال الدكتور سالم الزحمي، مساعد عميد الكلية لشؤون الطلبة: «إن اثراء ثقافة الابتكار وتعزيز دور الجامعة في المشاركة المجتمعية بتطوير الشراكات المحلية، لدعم نقل المعرفة والمهارات لخدمة المجتمع من الأهداف الاستراتيجية التي تبنتها الجامعة. ومن هذا المنطلق حرصت الكلية على دعم الفريق بكل الإمكانيات التقنية والتسهيلات الإدارية التي انعكست إيجاباً على إنجازات الفريق. ندعو طلبتنا الأعزاء إلى المشاركة في المسابقات المحلية والعالمية لاكتساب المهارات الفنية».

وقال الدكتور وليد أحمد، المشرف على الفريق الفائز: تحدي هذه السنة من أصعب التحديات الصناعية التي طرحتها الشركة وتحتاج إلى حلول ثورية مبتكرة، حيث صُمّم نموذج أولي للروبوت ونُفّذ واختُبر بنجاح، وسنعمل على تطويره بالتعاون مع فريق تطوير التكنولوجيا في «شركة الإمارات العالمية للألمنيوم»، للاستخدام على المدى الطويل في عملياتها. وتميز الفريق بطرحه حلولاً ابتكارية وعملية مستدامة، تخدم حل المشكلات الصناعية التي تطرح لأول مرة، حيث أشاد بها مسؤولو الشركة.

وضمّ الفريق: نسمة بلفقيه، وآمنة الشحي، ورشفة بلفقيه، وهدى الخواجة، ولبنى شيخون، والمهندس مثنى عزيز، الذين قدموا النموذج الأولي لروبوت يعمل بالطاقة الشمسية، للاستخدام على المدى الطويل في عمليات الشركة.

وتهدف المسابقة إلى تمكين الشباب من تطبيق تعلمهم الأكاديمي في العالم الحقيقي، وتطوير مهارات الثورة الصناعية الرابعة المطلوبة لمستقبل الإمارات الصناعي وتحقيق أهداف «مشروع 300 مليار».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"