عادي
جنرال أمريكي يدعو الحلف لتشكيل خمسة ألوية لمحاربة روسيا

لجنة «الناتو» العسكرية تنعقد بمشاركة أوكرانيا وفنلندا والسويد

01:10 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
مجسم أمام مقر «الناتو» في بروكسل

أعلن حلف شمال الأطلسي (الناتو) أن لجنته العسكرية (أعلى هيئة حكم عسكرية فيه) ستنعقد في 19 مايو/أيار الجاري، بمشاركة أوكرانيا وفنلندا والسويد.في وقت دعا فيه قائد عسكري سابق في الحلف إلى تشكيل خمسة ألوية أوكرانية وتدريبها وتسليحها على النمط الغربي لمواجهة القوات الروسية.

ثلاثة اجتماعات

وأكد الحلف في بيان صدر عنه أمس الجمعة، أن اللجنة التي تضم قادة قوات الدول الأعضاء فيه ستنعقد في بروكسل برئاسة الأميرال روب باور، ومشاركة القائد الأعلى لقوات «الناتو» المشتركة في أوروبا تود والتز، والقائد الأعلى لقيادة التحويل في الحلف فيليب لافين، وهما سيترأسان جلستين منفصلتين.

وأشار الحلف إلى أن هذا الاجتماع سيتيح لقادة قوات أعضائه الـ30 مناقشة «المسائل ذات الأهمية الاستراتيجية» للناتو.

وأكد البيان أن الدورة القادمة للجنة العسكرية ستشمل سلسلة من الجلسات سيشارك في أولاها الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ، بغية مناقشة «السياق الجيوسياسي» وسير التحضيرات لقمة الحلف المزمع عقدها في مدريد في يونيو/حزيران القادم.

وأضاف البيان أن الجلسة الثانية ستتمحور حول النزاع الحالي فـي أوكرانيا، وسيشارك فيها رؤساء أركان فنلندا والسويد وأوكرانيا، ثم سيركز الاجتماع الثالث برئاسة والترز على مناقشة تطبيق «مفهوم الردع والدفاع في المنطقة اليوروأطلسية»، ومواقف الحلف بعيدة المدى.

تشكيل خمسة ألوية

دعا الرئيس السابق لقيادة العمليات الخاصة الأمريكية في أوروبا، الجنرال مايك ريباس، دول «الناتو» إلى تشكيل خمسة ألوية من الأوكرانيين لمحاربة روسيا.

أضاف: «من الضروري أن تشكّل الولايات المتحدة وفرنسا وبولندا وبريطانيا وألمانيا، قوة عسكرية أوكرانية وتجهيزها وتدريبها».

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"