عادي
المؤشر ما زال مرتفعاً 14% عن عام 2021

بعد مستويات قياسية.. انخفاض أسعار السيارات المستعملة في أمريكا

17:16 مساء
قراءة دقيقة واحدة

انخفض مؤشر «مانهايم» لقيمة السيارات المستعملة، الذي يقيس أسعار السيارات المستعملة المباعة في مزادات البيع بالجملة بالولايات المتحدة، بنسبة 1% في إبريل/ نيسان الماضي، وهو الشهر الثالث على التوالي من الانخفاضات منذ بداية العام، مما يعني احتمالية وصول التضخم بالفعل إلى ذروته.

ومنذ يناير/ كانون الثاني القياسي، انخفضت أسعار السيارات المستعملة بالجملة بنسبة 6.4% ومع ذلك، لا تزال الأسعار مرتفعة للغاية، ولا يزال المؤشر مرتفعاً بنسبة 14% عن العام الماضي.

وقال جوناثان سموك، كبير الاقتصاديين في «كوكس أوتوموتيف»: «من الواضح أننا عدنا إلى استهلاك السيارات مرة أخرى، إنها قصة إخبارية جيدة لكل من التضخم والمستهلكين الذين يتطلعون إلى شراء سيارة».

يأتي الانخفاض في الأسعار مع تقديرات «مانهايم» لانخفاض مبيعات التجزئة للسيارات المستعملة بنسبة 13% الشهر الماضي مقارنة بمارس/آذار، مما يشير إلى تراجع الطلب وسط الأسعار المرتفعة القياسية.

وتكافح شركات صناعة السيارات منذ أكثر من عام لتعويض نقص الرقائق واستمرار التضخم اللذين أوقفا بشكل متقطع إنتاج المركبات الجديدة، ما تسبب في انخفاض مخزوناتها بشكل قياسي، وارتفاع الأسعار إلى مستويات تاريخية. الأمر الذي دفع العديد من المشترين إلى سوق السيارات المستعملة.

وبحسب سموك فإن هذا الاتجاه لا يعني تصحيح الأسعار بشكل كبير، وأن أسعار السيارات المستعملة ستظل مرتفعة ولكنها ستعود إلى الأنماط العادية إلى حد ما، مع احتمال حدوث بضع زيادات متواضعة في وقت لاحق من العام، فالمركبات المستعملة هي أصول توفر منفعة للناس.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"