عادي
بروفايل

بوب تشابيك.. الرئيس المفاجأة لـ«والت ديزني»

21:30 مساء
قراءة دقيقتين
بوب تشابيك

بوب تشابيك هو رجل أعمال أمريكي يشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة «والت ديزني»، وقبل أن يصبح رئيسها التنفيذي في ال 25 من فبراير من عام 2020، عمل لمدة 26 عاماً في الشركة، بدءاً من قسم الترفيه المنزلي، إلى أن ترقى وأصبح رئيساً لمتنزهات ديزني والمنتجات وتجربة المستخدم.

ولد تشابيك في ال 21 من أغسطس من عام 1960 في مدينة هاموند بولاية إنديانا الأمريكية، وكان والده جندياً شارك في الحرب العالمية الثانية. في عام 1977، تخرج من مدرسة جورج روجرز كلارك، وحصل لاحقاً على شهادة البكالوريوس في علم الأحياء الدقيقة من جامعة «إنديانا بلومنجتون» ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة ولاية «ميتشيغان».

بدأ تشابيك حياته المهنية في العمل بشركة «أتش جيه هاينز» في قسم إدارة العلامات التجارية، ومن ثم في شركة «جيه والتر تومسون» في قسم الإعلانات، لينضم بعد ذلك إلى «والت ديزني» في عام 1993.

انطلق تشابيك مع شركة «والت ديزني» في عام 1993، وبدأ مشواره هناك في العمل مديراً للتسويق لقسم «بوينا فيستا هوم أنترتينمنت»، حيث كان القسم يركز بشكل رئيسي على أشرطة ال في إتش إس، وفي ذلك الوقت وصف الرئيس التنفيذي للشركة، مايكل إيسنر، تشابيك بقوله: «لطالما نظرت إليه على أنه مدير تنفيذي صاعد، وكان يدرك كيفية تنمية الأعمال والتكيّف مع تغيرات السوق».

ويرجع الفضل لتشابيك في إدخال قسم الترفيه المنزلي في «ديزني» إلى العصر الرقمي، من خلال التركيز على إصدار أفلام الشركة على أقراص «دي في دي» و«بلوراي».

في يوليو من عام 2006، رقيّ تشابيك ليصبح رئيس قسم «بوينا فيستا»، وفي عام 2009، أصبح رئيس قسم التوزيع في استوديوهات والت ديزني. في سبتمبر من عام 2011، عيّن رئيساً لمنتجات ديزني الاستهلاكية، وبعد الاستحواذ على «لوكاس فيلم»، قام تشابيك بدمج منتجات «ستار وورز» مع برنامج تراخيص ديزني، مما ضمن أن تصبح الأخيرة أكبر مرخص للملكية الفكرية في العالم.

وفي عام 2013، أتم تشابيك صفقة مع شركة «هاسبرو»، حيث دفعت «ديزني» 80 مليون دولار إتاوات لتمديد ترخيص ألعاب «مارفل».

في ال 23 من فبراير 2015، عُيِّن تشابيك رئيساً لمتنزهات ومنتجعات والت ديزني ليحل محل توماس أوستاغز، الذي تمت ترقيته إلى منصب رئيس العمليات في الشركة. وبدأ تشابيك على الفور العمل على استكمال وإطلاق متنزه «شنغهاي ديزني لاند» في عام 2016، والذي استضاف أكثر من 11 مليون ضيف في عامه الأول من التشغيل.

وفي خريف عام 2017، وبعد أن سجلت المتنزهات والمنتجعات زيادة بنسبة 14% في الدخل التشغيلي، بدأ الكثير في وسائل الإعلام في التكهن بأن تشابيك من المحتمل أن يخلف بوب إيجر في منصب الرئيس التنفيذي لشركة ديزني.

في فبراير 2020، عُيِّن تشابيك في منصب الرئيس التنفيذي لشركة «والت ديزني»، ليحل محل بوب إيجر، الذي بقي رئيساً تنفيذياً حتى نهاية عام 2021. وكان هذا الأمر بمثابة مفاجأة لكثير من موظفي ديزني، الذين توقعوا أن يكون توم ستاغز هو الرئيس التنفيذي المقبل. وفي إبريل من ذات العام، انتخب تشابيك عضواً في مجلس إدارة «والت ديزني». 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"