عادي

رئيس المكسيك: أمريكا تتحمل مسؤولية إيجاد حلّ لقضية المهاجرين

01:17 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

سان سلفادور - أ ف ب

طالب الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، الجمعة، الولايات المتحدة بأن تساهم في حلّ مشترك للحدّ من الهجرة غير القانونية انطلاقاً من دول أمريكا الوسطى والمرتبطة بالفقر.

وصرّح الرئيس بعد لقاء مع نظيره السلفادوري نجيب بوكيلة أن الولايات المتحدة بصفتها «جهة فاعلة في ظاهرة الهجرة»، «عليها إذن أن تتحمل مسؤولية مشتركة في العمل على حلّ عبر تعديل سياستها للهجرة».

وأكد لوبيز أوبرادور، أن واشنطن يجب أن تساعد في مكافحة الفقر والعنف «اللذين يجبران ملايين الأشخاص على مغادرة مكان إقامتهم». واعتبر أن إضافة إلى الولايات المتحدة والمكسيك، ينبغي على جواتيمالا والسلفادور وهندوراس أن تشارك في «جهد مشترك» لإيجاد حلّ.

ودعا لوبيز أوبرادور الولايات المتحدة إلى الاستثمار بكثافة في التنمية الاقتصادية لأمريكا الوسطى. وبدأ الرئيس المكسيكي الخميس جولة دبلوماسية في أمريكا الوسطى وكوبا، تشمل الدول التي ينطلق منها المهاجرون الذين يعبرون المكسيك باتجاه الولايات المتحدة، والذين قد يرتفع عددهم القياسي بشكل كبير اعتباراً من 23 مايو/ أيار الجاري.

وفي الأسابيع الثلاثة الأخيرة من الشهر الماضي، أوقفت الولايات المتحدة 7800 شخص بدون أوراق ثبوتية يومياً على حدودها مع المكسيك التي تمتدّ على 3200 كيلومتر، وهو عدد أكبر بخمس مرات من المسجّل بين عامي 2014 و2019.

ويتوقع أن يزيد التدفق اعتباراً من 23 مايو/ أيار، موعد رفع واشنطن القيود الصحية على المهاجرين التي كانت مفروضة وتسمح بالترحيل الفوري لهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"