عادي
المستثمرون يترقبون بيانات جديدة عن التضخم

منحنى اضطرابات «وول ستريت» يسلك مسار عائد السندات

17:13 مساء
قراءة 4 دقائق
Traders on the floor of the New York Stock Exchange (NYSE) in New York, U.S., on Friday, April 29, 2022. Technology stocks extended losses Friday as shares of what were once market darlings at the height of the pandemic headed for their worst monthly drop since the great financial crisis. Photographer Michael Nagle/Bloomberg
دبي: خنساء الزبير
بعد أسبوع من الاضطرابات غير العادية، من المرجح أن تظل الأسهم العالمية متقلبة مع انتظار المستثمرون بيانات جديدة عن التضخم وترقب مسار عائدات السندات. التقرير المهم للأسواق هو مؤشر أسعار المستهلك لشهر إبريل / نيسان يوم الأربعاء، حيث يتوقع الاقتصاديون قراءة تضخم عالية لكنها يجب أن تكون متهاودة عن 8.5% على أساس سنوي في مارس/ آذار؛ فيما صدر الخميس تقرير التضخم الثاني «مؤشر أسعار المنتجين»، وهو مقياس لأسعار الجملة.
ويعتقد مارك زاندي، كبير الاقتصاديين في شركة «مودي» للتحليلات بأنه سيكون رقماً ساخناً ولكن ليس بنفس الحجم الذي شهده الشهر الماضي. ويتوقع أن يرتفع مؤشر أسعار المستهلكين الرئيسي بنسبة 0.3% للشهر أو 8.2% على أساس سنوي.
كما يترقب المستثمرون هذه التقارير التي ستؤثر في «بنك الاحتياطي الفيدرالي» مع تقدمه في رفع أسعار الفائدة حيث رفع سعر الفائدة المستهدف على الأموال الفيدرالية بمقدار نصف نقطة مئوية يوم الأربعاء، وأشار إلى أنه قد يتبع المزيد من الزيادات من نفس الحجم؛ وقال رئيس مجلسه جيروم بأول، عقب الاجتماع، إنه «يتوقع أن يشهد الاقتصاد هبوطاً سلساً».
ويعتقد آرت هوجان، كبير استراتيجيي السوق في «ناشيونال سيكيوريتيز»، بأن الشاغلين الرئيسيين للسوق هما التضخم ومدى تفاؤل «بنك الاحتياطي الفيدرالي» بمحاولة السيطرة على ذلك، وأشار إلى أن المستثمرين قلقون أيضاً بشأن الاقتصاد الصيني لأنه يتراجع بسبب محاربة «كوفيد-19» وكيف يمكن أن يؤثر هذا التباطؤ في بقية العالم؛ ويقول: «إذا جاء مؤشر أسعار المستهلكين كما هو متوقع؛ فقد يؤدي ذلك إلى بعض الاستقرار لكل من الأسهم والسندات حيث سيبدو حينها أن التضخم قد بلغ ذروته».
تقلبات كبيرة
كانت الأسهم متقلبة بشكل كبير في الأسبوع الماضي مسجلةً تقلبات كبيرة خلال اليوم في كلا الاتجاهين وأغلق مؤشر «ستاندرد آند بورز» عند 4123 منخفضاً بنسبة 0.2% فقط خلال الأسبوع، فيما كان مؤشر «ناسداك» منخفضاً بنسبة 1.5% خلال ذات الفترة. أما قطاع الطاقة فهو الأفضل أداءً إلى حد بعيد، حيث ارتفع بنسبة 10% خلال الأسبوع، وعلى العكس من ذلك صناديق الاستثمار العقاري التي كانت الأسوأ أداءً منخفضةً بأكثر من 3.8%، تليها تقديرات المستهلك بتراجع 3.4%.
وظلت أعين المستثمرين في الأسهم على سوق السندات التي ارتفعت عائداتها مع حركة البيع الكبيرة؛ فقد ارتفع عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات بنسبة 3% للمرة الأولى منذ أواخر 2018 في الأسبوع الماضي، وفي يوم الجمعة كان العائد عند 3.13%، أكثر من 2.94% التي كانت في يوم الجمعة السابق. وسيطر ارتفاع عائدات أجل 10 سنوات على الأسهم لا سيما أسهم النمو والتقنية، خلال تحركه السريع إلى الأعلى. كانت هذه السندات «المعيارية» حوالي 1.5% في بداية العام، وترتبط بها العديد من معدلات الإقراض بما في ذلك الرهون العقارية.
وعلق رئيس قسم الأسهم والمشتقات والاستراتيجية الكمية في «ايفركور»، جوليان إيمانويل، قائلاً: «إذا اكتشف الناس أن التضخم في ذروته وقال الشخص بأن عائد السندات لأجل 10 سنوات ليس بالضرورة أن يبلغ ذروته ولكنه سيتوقف عن التحرك المكافئ... هذا ما يمكن أن يجعل الجمهور يبطئ البيع».
أدنى مستوى
يرى بعض المحللين الفنيين إن الأسهم قد تتعرض للانخفاض مرة أخرى إذا عاد مؤشر «ستاندرد آند بورز» إلى أدنى مستوى سجله يوم الاثنين عند 4062 وظل عنده. ويرى سكوت ريدلر، شريك في «تي 3 لايف دوت كوم» بأن «مايكروسوفت» و«أبل» قد يكون لهما تأثير كبير في التداول الأسبوع المقبل، ويقول إذا اخترقت «أبل» الدعم عند حوالي 150 دولاراً واخترقته «مايكروسوفت» عند 270 دولاراً، وهو المستوى الذي كانت تحافظ عليه، يمكن أن يدفع أكبر سهمين في المؤشر إلى ما دون 4000 دولار.
كانت شركة «أبل» قد أنهت الجمعة عند 157.28 دولار للسهم، وهو ارتفاع طفيف خلال اليوم. أغلقت «مايكروسوفت» عند 274.73 دولار للسهم الجمعة؛ وقال ريدلر «إذا اخترقت «مايكروسوفت» المستوى 270 دولاراً فإن الرسم البياني الخاص بها سيكمل تشكيلاً سلبياً لـ«الرأس والكتفين» مما قد يشير إلى مزيد من الضعف للسهم». وأشار إلى أنه قد تكون هناك أنباء عن أوكرانيا لأن هنالك مناسبة «يوم النصر» في روسيا ومن المتوقع أن يتحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
أبرز أحداث الأسبوع:
الاثنين
الأرباح: كوتي، إلانكو أنيمال هيلث، دوك إنرجي، بالانتير تكنولوجيز، فياتريس، هيلتون جراند للعطلات، تايسون، تينجا، بيونتيك، لورد ستاون موتورز، انرجايزر، هيم آند هيرز هيلث، ثري دي سيستمز، في روم، ايه ام سي انترتينمنت، آي ايه سي انتراكتيف، برايت هاوس فاينانشال، اكس بي او لوجيستكس، ثريد آب، اكويتابل هولدينجز، نوفافاكس، سيمون بروبرتي، انترناشيونال فلافيرز آند فراجرانس، سن كور انرجي.

8:45 رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا رافائيل بوستيك.
10:00 تجارة الجملة
الثلاثاء
الأرباح: بوش هيلث، وارنر ميوزيك برينكس، ترانس ديجم، ادج ويل بيرسونال كير، آرامارك، بلانيت فيتنس، رينولدز كونسيومر برودكتس، انترناشونال جيم تك، باير، نينتيندو، سلسلة فنادق حياة، فنادق تشويس، راك سبيس، كوين بيز، الكترونيكس آرتس، إنوفيو فارما، أوكسيدنتال بتروليوم، أول بيردس، اتش آند آر بلوك.
6:00 مسح NFIB للأعمال الصغيرة.
7:40 رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك جون ويليامز.
8:30 بوستيك من مجلس الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا.
9:15 رئيس بنك ريتشموند الفيدرالي توم باركين.
13:00 محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والر ورئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس نيل كاشكاري.
15:00 رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في كليفلاند لوريتا ميستر.
19:00 رفائيل بوستيك من مجلس الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا.
الأربعاء
الأرباح: والت ديزني، بيوند ميت، كوبا هولدينجز، تويوتا، بيروفورمانس فوود جروب، وينديز، يتي، كريسبي كريم، فوسيل، بامبل، سونوس، ريفيان اوتوموتيف، فاكاسا، ماركيتا، بيريجو.
8:30 مؤشر أسعار المستهلك.
12:00 بوستيك من الفيدرالي أتلانتا.
14:00 ميزانية الاتحاد.

الخميس
الأرباح: سوفت بنك، أليانز، سيمينز، سيكس فلاجز، تيبستري، يو اس فوودز، سايبر آرك سوفت وير، سكوير سبيس، وي وورك، بروكفيلد آسيت مانيجمنت، بوش مارك، أفيروم هولدينجز، موتورولا سوليوشنز، توست، فيزيو.
8:30 المطالبات الأولية.
8:30 مؤشر أسعار المنتجين.
16:00 رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو ماري دالي.
الجمعة
8:30 أسعار الاستيراد.
10:00 ثقة المستهلك.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"