عادي
غيث الغيث الرئيس التنفيذي للشركة:

​أفضل أداء مالي لـ «فلاي دبي» في الربع الأول منذ التأسيس

16:48 مساء
قراءة 4 دقائق
1
غيث الغيث (تصوير: هيثم الخاتم)

دبي: أنور داود

كشف غيث الغيث، الرئيس التنفيذي لشركة «فلاي دبي»، أن الناقلة سجلت في الربع الأول من العام الجاري، أداءً استثنائياً قد يكون أفضل أداء مالي للربع الأول منذ انطلاق الناقلة، في ظل الطلب المتزايد على السفر والأداء التشغيلي القوي للناقلة، بفضل الإدارة الفعالة لعمليات الناقلة التي شملت التوسع في الوجهات، وإضافة رحلات جديدة وانضمام طائرات إلى الأسطول.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «فلاي دبي» في تصريحات للصحفيين على هامش معرض سوق السفر العربي 2022: إن الناقلة سوف تتسلم 22 طائرة جديدة خلال عام 2022، مشيراً إلى أنها تسلمت بالفعل 4 طائرات منها ويتبقى تسليم 18 طائرة جديد خلال العام.

وتوقع الغيث زيادة حجم أسطول الناقلة إلى أكثر من 70 طائرة «بوينج» بنهاية العام الجاري، لترتفع إلى أكثر من 80 طائرة بنهاية العام المقبل، فيما توقع أن يصل حجم الأسطول إلى أكثر من 100 طائرة في السنوات القليلة المقبلة، مع وجود خطط التسليمات لطلبيات الطائرات.

وقال إن «فلاي دبي» تخطت أرقام ما قبل الجائحة خلال العام الماضي، مشيراً إلى أن إدارة أزمة «كوفيد-19» في دولة الإمارات كانت استثنائية، الأمر الذي عزز عملية التعافي والعودة للتشغيل.

وأضاف أن الناقلة أعادت 14 طائرة «بوينج ماكس» إلى الخدمة، إضافة إلى استلام 11 طائرة جديدة، وأخرجنا 3 طائرات. واستبعد الغيث وجود شركة طيران في العالم استطاعت العودة في عملياتها التشغيلية مثلما فعلت «فلاي دبي»، بسبب مكانة دبي.

ولفت إلى أن الناقلة سوف تسجل أداءً قوياً خلال عام 2022، مع حجوزات قوية خلال الصيف، حيث تشغل الناقلة في الوقت الحالي 1500 رحلة أسبوعياً، وهي تفوق مستويات ما قبل الجائحة.

وأشار إلى أن فلاي دبي تعمل على توظيف كوادر جديدة لخدمة التوسعات الجديدة للناقلة واستيعاب الطلب والنمو الذي تشهده الناقلة، لافتاً إلى أن أعداد التوظيف الجديدة يعد الأعلى منذ سنوات.

أسعار البترول

وعن تأثير ارتفاع النفط، قال الغيث إن الناقلة كانت لتسجل أداءً أفضل من هذا الأداء القوي لولا ارتفاع أسعار الوقود، مضيفاً أن الطلب القوي على السفر وقلة المعروض، ساهم في تخفيف آثار ارتفاع أسعار البترول.

وأوضح أن الناقلة سوف تشغل رحلاتها إلى عشر وجهات فريدة اعتباراً من 23 يونيو، فيما أضافت الناقلة نحو 22 وجهة جديدة خلال العام الماضي.

وقال الغيث: يسعدنا أن نرى شبكتنا تصل إلى آفاق جديدة مع انضمام المزيد من الوجهات هذا الصيف. لقد رأينا خلال السنوات القليلة الماضية أهمية وقيمة هذه الوجهات الموسمية لتلبية الطلب المتزايد على السفر. لقد مكّننا نموذج أعمالنا القوي وأسطولنا المتنامي من توفير المزيد من خيارات السفر لركابنا، إضافة إلى زيادة السعة على الوجهات الحالية بما في ذلك بودابست وجزر المالديف وزنجبار. نتطلع إلى بدء عملياتنا إلى هذه الوجهات الجميلة، والتي ستحظى بشعبية كبيرة بين المسافرين من دولة الإمارات ومن جميع أنحاء شبكتنا.

وأوضح أن الناقلة شهدت مرونة عالية في الحصول على تمويلات الطائرات الجديدة، بسبب السيولة المتوفرة في الأسواق، على الرغم من ارتفاع أسعار الفائدة، حيث حققت كلفة استدانة أقل من السابق.

الشحن

ورداً على سؤال عمليات الشحن، قال الغيث إن لدى «فلاي دبي» دراسة لتأسيس قسم خاص بعمليات الشحن، وقال إنه من المتوقع أن تتسلم الناقلة طائرات مخصصة للشحن ضمن هذا التوجه، ولاسيما مع صعوبة تحويل طائرات المسافرين التي تحال للتقاعد لطائرات شحن بسبب فترة انتظار عملية التحويل.

وأضاف أن آفاق النمو بالنسبة ل«فلاي دبي» واعدة، بسبب النجاح من الخروج من «كوفيد-19» إضافة إلى تأثيرات «إكسبو 2020 دبي»، موضحاً أن الشراكة بين «فلاي دبي» وطيران الإمارات، مثمرة وقوية، حيث رأينا أرقاماً بين الناقلتين تقارب مستويات ما قبل الجائحة.

وأوضح أن الطلب على من وإلى دبي يعتمد على حالة الأسواق الدولية ومتطلبات السفر منها وإليها، وأشار إلى أن الطلب إلى دبي قوي جداً.

وتشمل الرحلات الجديدة استئناف الرحلات إلى الوجهات الصيفية الموسمية ذات الشعبية العالية بين المسافرين مثل بودروم وميكونوس وسانتوريني وتيفات.

ومنذ بداية عام 2022، أطلقت «فلاي دبي» رحلات إلى ست وجهات جديدة شملت العلا أحدث وجهاتها في المملكة العربية السعودية، وكذلك استئناف الرحلات إلى محطتها الثانية في إسطنبول وهو مطار صبيحة كوكجن. كما نمت شبكة الناقلة إلى 100 وجهة مع بدء الرحلات إلى عشر وجهات إضافية وخاصة الوجهات الصيفية الموسمية.

وقامت «فلاي دبي» بتوسيع شبكتها في وسط وشرق أوروبا خلال السنوات الماضية إلى أكثر من عشرين وجهة تشمل وجهات شعبية مثل بلغراد وبودابست وليوبليانا وبراغ ونابولي وسراييفو وسالزبورغ ووارسو. خلال فصل الصيف، ستنمو شبكة الناقلة في أوروبا بشكل أكبر مع بدء الرحلات إلى دوبروفنيك وميكونوس وبيزا وسانتوريني وتيفات وغيرها.

المزيد من الأسواق

وقال جيهون أفندي، نائب الرئيس الأول للعمليات التجارية والتجارة الإلكترونية في «فلاي دبي»: «لقد شهدنا طلباً متزايداً من الوجهات التي نعمل عليها في أوروبا، الأمر الذي مكننا من إضافة المزيد من الرحلات على وجهات معتادة مثل بودابست وكاتانيا وسالزبورغ. سنبقى ملتزمين بربط المزيد من الأسواق غير المخدومة بدولة الإمارات وتوفير تجربة سفر موثوقة ومريحة لركابنا. الخدمات والمنتجات المتطورة على متن مقصورة الطائرة في أسطولنا والذي يتميز بمقاعد ذات أسرة مسطحة في درجة الأعمال ومقعد أكثر راحة في الدرجة السياحية، يعني أن المزيد من الناس سيستمتعون بالقيمة الكبيرة التي نقدمها لهذه الوجهات السياحية الأكثر جاذبية في المنطقة هذا الصيف».

منذ إطلاقها في عام 2018، أصبحت البوابة الإلكترونية للعطلات من «فلاي دبي» متجراً شاملاً للعملاء لتصفح وحجز باقات عطلاتهم بما في ذلك رحلات الطيران والفنادق مع خيار الخدمات الإضافية والباقات المتكاملة. تقدم عطلات «فلاي دبي» الآن باقات بأسعار معقولة من 50 سوقاً عبر شبكة «فلاي دبي» وأكثر من 10000 فندق يمكن للعملاء الاختيار من بينها. سيتمكن ركاب «فلاي دبي» من الاستفادة من باقات عطلات «فلاي دبي» التنافسية لخطط سفرهم الصيفية.

 

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"