عادي

«أمازون» والتقييمات المزيفة

21:48 مساء
قراءة دقيقتين
رؤى وأفكار
رؤى وأفكار

زوي كلاينمان
تقاضي شركة التجارة الإلكترونية العملاقة «أمازون» 4 شركات، متهمة إياها بإغراق منصة التسوق الخاصة بتقييمات مزيفة عن عمد. وتشير بيانات ثلاث من تلك الشركات الأربع، إلى أن لديها ما يقرب من 350 ألف مراجع لمنتجات أمازون.

وتعمل شركات التقييمات وسيطاً غير رسمي بين الشركات والمصانع التي تبيع منتجاتها عبر منصة «أمازون» والأفراد الذين يكتبون مراجعات.

ويحصل المراجعون على منتجات مجانية ورسوم رمزية مقابل كل مراجعة، وتتقاضى شركة التقييمات رسوماً من الشركات المنتجة للبضائع لزيادة تقييماتها على موقع «أمازون».

وقالت «أمازون» إن الشركات التي تبيع منتجاتها عبر المنصة الإلكترونية لا تدرك بالضرورة أن هذا يتم عن طريق استخدام تقييمات مزيفة.

والشركات التي هددت «أمازون» باتخاذ إجراءات قانونية ضدها متهمة باستهداف جماعي لمنصات عملاق التجارة الإلكترونية في الولايات المتحدة وبريطانيا وأوروبا واليابان وكندا. وكانت «أمازون» قاضت ثلاثاً منها في وقت سابق من هذا العام، وهي الآن بصد ملاحق الرابعة.

ونتيجة لذلك توقفت واحدة من الشركات، وهي «ماترونكس»، عن العمل ونشرت على موقعها إنها «أغلقت أبوابها تماماً» عقب الإجراء القانوني الذي قامت به «أمازون».

وتقول «أمازون» إنه وكجزء من التسوية الخاصة بها، وافقت إحدى الشركات على مشاركة البيانات حول هوية عملائها. إلا أن أمازون أقرت بأنه قد يكون من الصعب تحديدهم لأن التبادل لا يحدث عبر منصات أمازون نفسها.

وكانت الشركة أعلنت في عام 2020، أنها أوقفت نشر 200 مليون تقييم اعتقدت أنها تقييمات مزيفة.

وتؤثر التقييمات والمراجعات بشكل كبير في قرارات التسوق عبر الإنترنت. وتقول الحكومة البريطانية إن الأسرة المتوسطة تنفق 900 جنيه استرليني سنوياً على المنتجات بناء على ما يقوله الآخرون عنها.

وبموجب المقترحات الجديدة قيد الدراسة حالياً في بريطانيا، يصبح من غير القانوني دفع أي شخص لكتابة أو نشر تقييمات مزيفة.

ووجد تحقيق أجرته وكالة مراقبة المستهلك «ويتش»، أن تسعة من أصل 10 من سماعات الرأس الأعلى تقييماً على موقع أمازون في وقت سابق من هذا العام، كان لها تقييمات مميزة لمجموعة من المنتجات غير ذات الصلة. وقال روسيو كونشا، مدير السياسة والترويج في الوكالة: «توصل التحقيق الذي أجريناه مؤخراً، إلى أنه لا تزال هناك شركات عديمة الضمير تستغل نقاط الضعف في نظام المراجعة والتقييم في أمازون، ما يترك المتسوقين عرضة لخطر شراء المنتجات المدعومة بآلاف التقييمات الوهمية من فئة الخمس نجوم».

(بي بي سي)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"