عادي

وزير الطاقة السعودي يعزو ارتفاع أسعار الوقود لنقص الاستثمار

23:33 مساء
قراءة دقيقة واحدة

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، الاثنين: إن الفجوة بين أسعار النفط الخام وأسعار وقود الطائرات والديزل والبنزين تبلغ نحو 60 في المئة في بعض الحالات بسبب نقص الاستثمار في طاقة التكرير.

وأضاف متحدثاً في قمة للطيران في الرياض، إن العالم بحاجة إلى النظر في أمن الطاقة والاستدامة والقدرة على تحمل التكاليف إجمالاً.

وقال: «ارتفعت جميع أنواع وقود التنقل ارتفاعاً حاداً... والفجوة بين أسعار النفط الخام وهذه المنتجات في بعض الحالات تصل في الواقع إلى 60 في المئة».

ولم يذكر الوزير أرقاماً للمقارنة. ولكن على سبيل المثال بلغ متوسط ​​هامش التكرير في شركة بي.بي العملاقة للطاقة 18.9 في المئة في الربع الأول من العام الحالي مقابل 8.7 في المئة في الربع الأول من عام 2021.

ورداً على سؤال حول ما إذا كانت الأحداث الجيوسياسية في أوروبا ستسرع من الانتقال إلى طاقة أنظف أو تعرقله على المدى المتوسط​​، قال الوزير السعودي: «أعتقد أنها أعادتنا إلى الواقع بشأن الكيفية التي يمكن أن تقوض بها الظروف الواقعية التي نعيشها التطلعات»

وأضاف أنه حتى قبل الأزمة الأوكرانية، فإن «سيناريو أرض الأحلام حول وصول صافي الانبعاثات إلى الصفر صُدم بالعديد من الحقائق»، بما في ذلك الكُلفة.

وعند مناقشة أهداف الاستدامة، استخدم الوزير عبارة «منخفض الكربون» بدلاً من «صفر كربون»، قائلاً: إن هذا هو «الفارق بين أرض الأحلام والواقع».

(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"