عادي

5 إجراءات تدير امتحانات نهاية العام

بدء الفصل الدراسي الثالث اليوم
00:04 صباحا
قراءة دقيقتين
مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي
مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي

دبي: محمد إبراهيم

اعتمدت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، خمسة إجراءات لإدارة امتحانات نهاية العام الجاري 2021-2022، المقرر لها الفترة من 14-23 يونيو المقبل، في مواد المجموعة A لطلبة الصفوف 1-12، إذ تركز على بناء الامتحان وآليات تطبيقه، والمقررات، وطرائق رصد الدرجات واحتساب درجة امتحانات الإعادة، والطلبة أصحاب الهمم.

وتجرى الامتحانات التعويضية بحسب الجدولة الزمنية المعتمدة للفصل الدراسي الثالث من 27 إلى 30 يونيو، وتحليل النتائج يستمر خمسة أيام من 4 إلى 8 يوليو، وتنعقد امتحانات الإعادة في الفترة من 11 إلى 15 منه، في وقت يستأنف طلبة المدارس الحكومية والخاصة على مستوى الدولة اليوم الدراسة في الفصل الثالث والأخير للعام الدراسي الجاري 2021-2022، حضورياً عقب الانتهاء من إجازة عيد الفطر المبارك.

وركز الإجراء الأول على بناء امتحانات المجموعة A وآلية تطبيقها، إذ يستهدف مواد اللغة العربية، والتربية الإسلامية، والدراسات الاجتماعية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، والعلوم «كيمياء، وفيزياء، أحياء»، والعلوم الصحية، حيث يتم بناء تلك الامتحانات مركزياً، وتُنفذ إلكترونياً في المدارس لجميع الصفوف من 1-12، ويرتبط التطبيق بمنهجية التعليم عن بعد أو مدرسي، على أن يطبق الامتحان التعويضي للطلبة الغائبين، بعذر مقبول عن الامتحان الختامي.

وبحسب سياسة تقييم الطلبة وضوابط تطبيق الامتحانات للعام الدراسي 2021-2022«الإصدار الثالث» التي اطلعت «الخليج» على محتواها، ركز الإجراء الثاني على مقررات الامتحانات، للصفوف 1 - 12، حيث يشمل الامتحان الختامي مقرر الفصل الدراسي نفسه.

وأوجد الإجراء الثالث آليات وضوابط امتحانات الطلبة أصحاب الهمم، حيث صنفها إلى نوعين، الأول يحاكي الطلبة الذين يخضعون لخطة تربوية «تكييف ومواءمة»، إذ تطبق عليهم الامتحانات وآليات التقييم المعتمدة كما هو الحال مع بقية الطلبة، أما النوع الثاني فيركز على الطلبة الذين يخضعون لخطط تربوية فردية، حيث تُبنى لهم امتحانات خاصة تتناسب مع الخطة التربوية الفردية لكل طالب في جميع الصفوف وترصد يدوياً في النظام.

وفي وقفة مع الإجراء الرابع الذي ركز على الرصد في المنهل، حيث يتم رصد الدرجة للامتحان الإلكتروني «مركزياً» من خلال الترحيل التلقائي بين نظامي الاختبارات والمنهل، وترصد درجات التقييم التكويني من خلال المعلم يدوياً وإلكترونياً.

أما الإجراء الخامس والأخير فيحاكي درجة امتحان الإعادة، حيث يطبق نظام الإعادة على الصفوف 4 - 12 للطلبة الذين لم يحققوا النهاية الصغرى في أي مادة دراسية للمجموعة A في نهاية العام الدراسي، وتكون درجة الامتحان ( 100 ) وهي مستقلة عن درجة نهاية العام، ويمنح الطالب في امتحان الإعادة درجة النهاية الصغرى في حال كانت الدرجة التي حصل عليها أكبر من درجة النهاية الصغرى للمادة، وتضاف الدرجة النهاية الصغرى للمادة إلى المجموع الكلي والمعدل العام للطالب في الصف الثاني عشر، بحيث لا يتجاوز مجموع درجات الطالب مجموع النهاية الصغرى.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"