عادي

الرئيس المكسيكي يدعو إلى إنهاء العقوبات الأمريكية على كوبا

09:41 صباحا
قراءة دقيقتين
هافانا- أ.ف.ب
دعا الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، الأحد، إلى إنهاء العقوبات الأمريكيّة على كوبا، وذلك في ختام جولة له ركّزت على قضيّة الهجرة وشملت زيارات لغواتيمالا وهندوراس والسلفادور وبليز.
ودعا لوبيز أوبرادور خلال هذه الجولة، الولايات المتحدة التي يتّجه إليها كثير من المهاجرين، إلى المساعدة على حلّ المشكلات الاقتصاديّة التي تُغذّي موجات الهجرة.
وشهدت كوبا تسارعاً في عمليّات النزوح، إذ وصل أكثر من 78 ألفاً من مواطنيها إلى الولايات المتحدة عبر المكسيك في الفترة من تشرين الأوّل/ أكتوبر 2021 إلى آذار/ مارس من هذا العام، وفقاً لبيانات الجمارك الأمريكيّة.
وتأجّجت الهجرة بسبب أسوأ أزمة اقتصاديّة تشهدها الجزيرة منذ نحو ثلاثة عقود، والتي تُلقي باللوم في جزء كبير منها على ستّة عقود من العقوبات الأمريكيّة التي تمّ تشديدها في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب. وقال لوبيز أوبرادور: إنّه سيبقى على إصراره لناحية أن ترفع الولايات المتحدة ما وصفه بالحصار المفروض على الجزيرة.
واعتبر الرئيس المكسيكي خلال جولته أنّ الهجرة من أمريكا اللاتينيّة هي «نتيجة الظروف الصعبة في بلداننا». وقال في هندوراس إنّ «إرادة أمريكا اللاتينية ليست كافية. نحن في حاجة أيضاً إلى أن تُصبح الولايات المتحدة منخرطةً بوضوح في حلّ مشكلة تؤثّر فيها أيضاً، وأن تُساهم في تمويل مشاريع توفر فرص عمل».
كما شدّد الزعيم المكسيكي على أنّ كلّ دول المنطقة يجب أن تكون قادرة على المشاركة في قمّة الأمريكتَين التي تُعقد في لوس أنجلوس في حزيران/ يونيو. ولم تتمّ دعوة كوبا ونيكاراغوا وفنزويلا إلى القمّة. وقال الرئيس المكسيكي إنّه سيصرّ على «عدم استبعاد أيّ دولة في الأمريكتَين من القمّة».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"